قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 3 مايو 2013

أمور يجب تجنبها في مقابلة العمل Things should be avoided in a job interview


أمور يجب تجنبها في مقابلة العمل
Things should be avoided in a job interview



ليس بالضرورة أن  تقتصر شروط قبول الموظف , فقط على المؤهلات العلمية و الخبرة , فهناك جانب من المقابلة الشخصية , يلعب دوراً كبيراً في قبول الموظف , فالطريقة التي يتحدث بها و المواضيع التي يتطرق لها و الأجوبة التي يختارها لكي يجيب الاستفسارات و الأسئلة ؛ لها دور كبير في تحديد شخصيته أمام صاحب العمل , و لإتمام مقابلة العمل بشكل ممتاز , هناك بعض الأمور لا يجب التحدث بها أو التطرق لها وهي :

الاعتذار عن التأخر , في الواقع لا يتوقع صاحب العمل من موظفه التأخر عن العمل في كل صباح , و بدلاً من الاعتذار عن التأخر محاولة الوصول في وقت مبكر .

السؤال عن الإجازة السنوية و المرضية , ليس من اللائق أن يسأل المرء عن الإجازة قبل أن يصبح موظفاً رسمياً , و هذا سيترك انطباع لدى صاحب العمل بأن الموظف يخطط للغياب بشكل مسبق .

يعتقد العديد من الباحثين عن العمل أن إجراء مكالمة هاتفية أو إرسال رسائل قصيرة أثناء مقابلة العمل أمر طبيعي و لا يسبب مشاكل , لكن في الواقع إن مثل هذه التصرفات تفتقر للباقة و ينزعج منها أصحاب العمل .

عند سؤال الشخص الذي يقوم بالمقابلة عن طموحه  بعد 5 سنوات من الآن , من الخطأ الإجابة  التواجد في العمل , و القيام بالواجبات , بل يفضل إظهار الطموح بالتطور و كسب الخبرات و تحمل المسؤوليات الأخرى .

عند التطرق للخبرات السابقة لا يجب التحدث عن الشركة السابقة أو العمل السابق بطريقة سلبية , مهما كانت الأمور سلبية يفضل عدم الحديث عنها , ليس فقط من أجل اللباقة , و لكن في الغالب سيحتاج رب العمل للتواصل مع رب عملك السابق أو المسئول للتأكد من بعض المعلومات , و لذلك يجب أن تحافظ على قنوات الاتصال .

يجب المحافظة على الطابع الرسمي للمحادثة , و عدم التطرق لاستخدام الكلمات السوقية , حتى لو أظهر الشخص الذي يجري المقابلة قابلية للتحدث بكلمات غير مناسبة , فيجب عليك إجباره على التحدث بصفة رسمية .

لا تفترض أن صاحب العمل على علم بكل خبراتك و مهاراتك , و حاول أن تتحدث بوضوح عن قدراتك و خبراتك , و ذلك لتفادي أي سوء فهم أو ارتباك .

في حال كان هناك زي رسمي للعمل , فإن أي انتقاد للزي أو مجرد التساؤل فيما إذا يجب عليك ارتداءه , يعتبر نقط سلبية في المقابلة .

في حال سؤال مجري المقابلة عن ما هي الأمور التي تجدها ممتعة بالعمل , حاول أن تتجنب الإجابة , بأيام العطل أو وقت الاستراحة أو الراتب و المكافئات .