قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 11 يونيو 2012

أول صابون مغناطيسي في العالم First magnetic soap in the world


أول صابون مغناطيسي في العالم
First magnetic soap in the world

قام علماء من جامعة بريستول بتطوير صابون مغناطيسي جديد ، يتكون الصابون المغناطيسي من أملاح غنية بالحديد وذائبة في الماء ، ويستجيب هذا الصابون للمجال المغناطيسي في المحلول الذي يضع فيه . تنتج هذه الخاصية المغناطيسية في الصابون من تكتلات صغيرة جداً وغنيةً بالحديد موجودةً في وسط مائي .
يتوقع العلماء أن تكون للصابون المغناطيسي تطبيقات مهمة مثل القضاء على النفطية في المياه وتنقية المياه بالإضافة إلى تطوير أنواع جديدة من المنظفات بكفاءة أعلى من تلك المتوفرة حالياً .



المشي أثناء النوم Sleepwalking


المشي أثناء النوم   Sleepwalking

ظاهرة المشي أثناء النوم هي أحد اضطرابات النوم الشائعة نسبياً ، فقد أثبتت التقارير الطبية بأن 18% من الناس يعانون من المشي أثناء النوم . كما أنه منتشرٌ عند الأطفال أكثر من الكبار ، وعند الأولاد أكثر من البنات .
ويبدو أن العامل الوراثي له دور في المشي أثناء النوم ، فاحتمال مشي الأطفال أثناء النوم يزيد إذا كان الوالدان قد أصيبا بهذا الاضطراب ، وإذا بدأ الطفل المشي أثناء النوم في سن التاسعة أو بعد ذلك ، فغالباً ما يستمر ذلك حتى الكبر .


إن المشي أثناء النوم هو سلسلة معقدة من التصرفات تبدأ خلال مراحل النوم العميقة وينتج عنها المشي أثناء النوم ، وعادة ما يحدث ذلك في الثلث الأول من الليل ، ويكون الدماغ أثناء هذه العملية نصف نائم ونصف واعٍ . ويمكن أن يقوم المصاب ببعض المهام السهلة مثل تجنب بعض العوائق التي قد تصادفه وهو يمشي ، إلا أنه عادةً لا يمكنه التفاعل الكامل مع العوامل الخارجية أو القيام بالعمليات المعقدة ؛ فمثلاً قد يقع المصاب من الدرج أو أنه قد يخلط ما بين النافذة والباب مما ينتج عنه بعض الإصابات .
الأعراض :
·        المشي أثناء النوم ( ويحدث عادة في الثلث الأول من النوم ) .
·        صعوبة في إيقاظ المريض أثناء المشي .
·        عادة لا يتذكر المصاب الأعمال التي قام بها أثناء نومه ، في الأغلب لا يكون لهذا الاضطراب أيةُ أسبابٍ نفسية أو عضوية ، وينمو الأطفال المصابون نمواً طبيعياً كأقرانهم ولكن في نسبة أقل قد يكون هناك أسباب نفسية .
·        عادة ما تختفي أو تقل هذه الظاهرة كلما تقدم الأطفال في العمر .
 ما مدى خطورة المشي أثناء النوم ؟
المشي أثناء النوم قليل الحدوث عند أغلب المرضى المصابين بهذا الاضطراب ، حيث أنه عادة ما يحدث أقل من مرة في الشهر ، ولكنه عند نسبةٍ أخرى من المرضى يكون أكثر تكراراً فقد يحدث كل ليلة ، وهذه الفئة من المرضى هي أكثر عرضة للإصابة نتيجة للمشي أثناء النوم ، فقد يصطدم المريض بأجسام صلبة أو حادة ، كما أنه قد يقع من مكان عالٍ ( وقد حدثت العديد من المآسي لأشخاص مصابين بهذا الاضطراب ) .


كما أن المصابين بهذا الاضطراب قد يتعرضون للحرج وقد تنتابهم مشاعر مختلفة من الشعور بالذنب أو الخجل وأحياناً الانطواء ، لذلك فإنه في حالة الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض أو عند شعور المريض بأي من الأحاسيس السابقة الذكر ؛ فإنه يجب زيارة الطبيب المختص ، كما أن المشي أثناء النوم عند الكبار مدعاة للاهتمام أكثر منه عند الأطفال ، فالقلق الشديد والتوتر والصرع هي أسباب محتملة ، لذلك على البالغين المصابين بهذا الاضطراب استشارة الطبيب المختص للعلاج .
ما الذي يمكن عمله حيال المشي أثناء النوم ؟
هنالك بعض الإجراءات الوقائية التي ينصح المريض باتباعها :
·         من المعروف أن التعب والإرهاق يزيدان من احتمال حدوث المشي أثناء النوم عند المصابين بهذا الاضطراب ، لذلك احرص على الحصول على قسط كافٍ من الراحة .
·         القلق والتوتر إضافة إلى العصبية هي مهيجات أخرى ، لذلك حاول  البعد عن الانفعال قبل النوم .
·         حاول إبعاد الأشياء الخطرة والحادة إضافة إلى مفاتيح السيارة من غرفة نوم المريض ، ووضع جرس على باب غرفة النوم بحيث يحدث صوتاً إذا فتح المريض الباب حتى يساعد  على إيقاظه .
·         وضع شبكٍ حديدي على النوافذ لتجنب خطر القفز أثناء النوم ، وكذلك يجب القيام بإقفال باب المنزل .
·         يفضل أن تكون غرفة المريض في الدور الأرضي من المنزل ، ولتجنب السقوط يجب عدم نومه على سرير مرتفع .
·         إذا أضطررت إلى قضاء الليل خارج منزل ، فاحرص على اتباع إجراءات الوقاية أعلاه وإشعار الأشخاص الذين ستمضي الليل عندهم ( أو قسم الاستقبال في الفندق ) عن المشكلة .
·         في أغلب الحالات يعتبر هذا الاضطراب حميداً ويكفي لعلاجه اتباع إجراءات الوقاية أعلاه ، ولكن في قليل من الحالات يحتاج المرضى إلى تقييم نفسي وطبي لاستبعاد أي أسباب طبية .
·         عند المرضى الذين تحدث عندهم هذه الظاهرة بصورة متكررة فإن الطبيب قد يصف بعض العقاقير الطبية ، وذلك للتقليل من حدوث هذه الظاهرة .



مجرتا ( M81 ) و ( M82 ) ... Galaxy ( M81 ) & ( M82 )


مجرتا ( M81 ) و ( M82 )
Galaxy ( M81 ) & ( M82 )

أولاً : مجرة M81
وهي مجرة لولبية تصغر مجرتنا درب التبانة بمقدار الثلث ، فقطرها يصل حوالي 70 ألف سنة ضوئية ، مقارنةً بقطر درب التبانة البالغ 100 ألف سنة ضوئية . لكنها واحدة من ألمع المجرات في السماء ، كما أنها إحدى مجرات العنقود المحلي القريبة إذ تبعد عنا 11.8  مليون سنة ضوئية فقط ، وتدعى كذلك بسديم بود .

ثانياً : مجرة السيجار M82
وهي مجرة غير منتظمة الشكل ، يعتقد بأن السبب في ذلك مرور المجرة المجاورة لها M81 بالقرب منها . تبعد عنا مسافة 12 مليون سنة ضوئية ، وهي ألمع مجرات السماء بالأشعة تحت الحمراء . أما الدخان الأحمر المنطلق على جوانبها بقطر 20 ألف سنة ضوئية فإن المعتقد فيه أنه بسبب النشاط الحيوي للنجوم الجديدة داخل المجرة ، كون المجرات الشبيهة هي مجرات نجومها حديثة الولادة .


غابة الصخور المدببة : المكان الذي يصعب المشي فيه Forest of edged rocks : the place where it is difficult to walk


غابة الصخور المدببة : المكان الذي يصعب المشي فيه
Forest of edged rocks :  the place where it is difficult to walk


إنها أكبر و أغرب غابة من نوعها في العالم , كيف لا وهي غابة من الصخور المدببة استطالت وغطت مساحات كبيرة تجاورت مع غابات الأشجار الخضراء ، و قد تشكلت بفعل الأمطار الموسمية الغزيرة والعوامل الطبيعية الأخرى عبر ملايين السنين . تقع هذه الغابة الغريبة في غرب مدغشقر و يطلق عليها اسم ((Grand Tsingy  )) والتي تعني باللغة المحلية “ المكان الذي يصعب المشي فيه ” بسبب صخورها ذات القمم الشوكية الحادة والخطيرة , فتبدو وكأنها خالية من كل مظاهر الحياة وهو غير صحيح فبالرغم من خطورتها و غرابتها إلا أنها موطن لأنواع عديدة من الحياة البرية من بينها 11 نوع لحيوان الهوبر “ الليمور ” و هو نوع من القرود .


المصور ستيفن ألفارز ( Stephen Alvarez ) قام بزيارة الغابة ضمن بعثة قناة ناشونال جيوغرافيك ، و قام بإلتقاط العديد من الصور المذهلة والرائعة لحياة الحيوانات والنباتات في هذه الغابة الفريدة من نوعها ، هذه الحيوانات التي تستمر في حياتها متحدية الصخور الشوكية العملاقة .
يذكر المصور عن حيوان الهوبر أنه يتغذى على أوراق الأشجار صباحاً و هو يقفز بين القمم حيث يتخذ مأوى له في الليل .



تبلغ مساحة هذه الغابة أكثر من 370 كيلو متر مربع ، و قد أمضى فريق الحملة يوماً كاملاً في المشي مسافة أقل من كيلو متر واحد بسبب صعوبة التنقل فيها نظراً للحدة العالية للصخور والتي تكون قممها وحوافها وكأنها مجموعة من السكاكين الحادة .

اضاف المصور أن هذه الغابة هي أحد أكثر المناطق التي زارها صعوبةً و خطورة ، فهي عبارة عن كهفٍ بلا سقف ، و قد كان ارتفاع معدل سقوط الأمطار في تلك الغابة كفيلاً بنحت الصخور و جعلها قمم مدببة مثل الأشواك عبر ملايين السنين .
بالإضافة إلى حيوان الهوبر ، يعيش في هذه الغابة العديد من الحيوانات الأخرى مثل النمس و الخفافيش و أكثر من 100 نوع من الطيور و 25 نوع من الزواحف .




دبي تقول : وداعاً لعصر ناطحات السحاب ... فقد بدأنا عصر ناطحات النجوم The stars Skyscraper

دبي تقول : وداعاً لعصر ناطحات السحاب ... فقد بدأنا عصر ناطحات النجوم
Dubai says : Goodbye to the age of skyscrapers ... We began the age of The stars Skyscraper

إلى أين سيصل معماريو القرن الواحد والعشرين ... ؟ ، لن تستطيع اجابة هذا السؤال لأن كل حدود الخيال تم كسرها فى هذه المدينة الرأسية ... مبنى شاهق الإرتفاع ... ولو أن كلمة شاهق تعجز عن التعبير عن الإرتفاع هنا ولا تكفى أيضاً للتعبير عن قوة الشهقة التي ستأخذ أنفاسك ... حين تعلم ارتفاعه .
تخرجنا من الكلية كمعماريين ونحن نعلم أن برج سيزار تاور قد قهر برجي ماليزيا التوأمين ، ومارسنا المهنة ونحن نتطلع إلى دبي تسابق أبراجها الواحد تلو الاخر برج سيزار وتعلوه إرتفاعاً حتى وصل آخرها إلى ارتفاع 1000 متر وهو البرجAlburg  ، ومنذ شهور أعلن الأمير الوليد بن طلال عن مفاجأةٍ من الوزن الثقيل حين كشف النقاب عن برج الميل بارتفاع 1600 م والمراد إنشاؤه بجدة ... إنسى كل ذلك ... نعم إنساه تماماً وودع عصر ناطحات السحاب ، فأطول بناءٍ عرفه الإنسان حتى الآن وهو البرج يبدو قزماً صغيراً بجوار مدينة دبى الرأسية التى يبلغ إرتفاعها2400  م .



هناك بالأعلى قرب الطرف الثانى من المدينة الرأسية حيث لا يكاد يوجد أكسجين وتكون درجات الحرارة منخفضةٍ للغاية ... هناك ستشاهد نفس المناظر التي تراها من شباك الطائرة .
ولكي تصعد إلى هناك ... ما عليك إلا ركوب قطار الرصاصة ... هكذا أسموه حيث يصعد بك 400 طابق هي عدد طوابق هذه المدينة الرأسية وهو يقف كل عشر دقائق أو كل مائة طابق أو كل محطة قطار اذا كنت تفضل هذا التعبير ... لماذا مائة طابق ؟ الجواب بسيط حيث أن المدينة مقسمة إلى أربع مجاورات رأسية كل واحدة تحتوى مائة طابق من المبنى ، وتنتهي ببلازا للمدينة تجتمع فيها الحدائق وكل أنشطة التسوق والترفيه التي تتخيلها في مدينة ، واضافةٍ إلى ذلك وحدات الخدمات والتحكم للمجاورة العليا ، وليس هذا وحسب بل بها محطات معالجة للمياه وللصرف الصحي ولن تتفاجأ بالطبع إذا ذكرت مهابط طائرات المروحية للشخصيات الهامة .


وترتبط البلازا بعناصر الحركة الخاصة بكل قسم أفقي من الأقسام المجاورة ، إذ أن المبنى أفقياً عبارة عن 6 أجزاءٍ ثلاثةٌ منها تلتف للأعلى مع عقارب الساعة وثلاثةٌ تلتف عكسها ، وهكذا في كل دور حتى الطابق المائة حيث البلازا التى وظيفتها التوزيع على الأقسام الأفقية الستة ؛ أي أنك تنتهي من القطار الرأسى لتركب مصاعد عادية في الأقسام الستة .
هذه البلازات الأربعة والمبنى الذي يحتويها مع مسار القطار الرصاصة ، تشكل مبنىً سابع وسط قلب المدينة رأسياً وأفقياً وتلتف حوله السته ابراج كما ذكرت ثلاثة مع عقارب الساعة وثلاثة عكسها ...
وإذا علمنا أن ارتفاع الطابق 5 امتار , فيكون الارتفاع المسكون من المبنى 2000 متر ، ويعلوه 400 متر أخرى من مولدات الطاقة بنوعيها الشمسي وطاقة الرياح .


تبقى مشكلة المشاكل لدى كل معماري ألا وهي مواقف السيارات وتوفيرها بشكلٍ كافٍ وغير مكلف ... عذراً على الكلمة الاخيرة فقد نسيها المصممون لهذا البرج تماماً ... ربما لأنهم من كوكب آخر ... فقد وفروا عدد 15 طابق تحت سطح الارض لمواقف سيارات آليه .. بمعنى أنك لن تر المواقف ... كل ما عليك أن تنزل من سيارتك بالطابق الأرضي وسيتولى نظام آلي روبوتي توزيع السيارة في المكان المناسب ، وعندما تطلب سياراتك ستكون جاهزةً عند المخرج بعد مغادرتك للقطار ... الذي لن يتأخر !!!
هذه الطوابق الخمسة عشر تحتل كامل مساحة قاعدة المبنى التى مساحتها مليون قدم مربع ... أي أن هناك 15 مليون قدم مربع من المواقف أو 1.5 مليون متر مربع تقريباً ... ليس هذا فحسب بل إنك لو كنت VIP فسيعتني نظامٌ آلي بركن سيارتك في أحد طابقين فوق الأرض مخصصين للصفوة .


روبوت لإنقاذ الغرقى في الشواطئ Robot for save the shipwrecked at beaches


روبوت لإنقاذ الغرقى في الشواطئ

Robot for save the shipwrecked at beaches



بدأت مقاطعة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية في استخدام روبوت لإنقاذ حياة الأشخاص الذين قد يتعرضون للغرق على الشواطئ على اعتباره بديلاً لرجال الإنقاذ .
وأطلق على الربوت الذي يعمل بجهاز تحكم عن بعد اسم ( إيملي ) ، وتبدأ مهمته العملية في حالة الطوارئ لإنقاذ الذين يتعرضون للغرق ؛ حيث يصل للضحية ويعود به إلى الشاطئ .
ورغم أن شكل الجهاز لا يبدو مشجعاً ؛ إلا أنه يستطيع اختراق الأمواج بسرعة تصل إلى 40 ميلاً في الساعة والطفو على سطح الماء بستة أشخاص ، بحسب صحيفة " ديلي ميل " البريطانية .
ويمكن أن يوجه الجهاز ذو اللون الأحمر إلى الضحية من الشاطئ أو إسقاطه في الماء باستخدام طائرة الهوليكوبتر ليساعد الأشخاص الذين يصارعون الأمواج .
ويجنب الجهاز رجال الإنقاذ المخاطر التي كانوا يتعرضون لها في عمليات الإنقاذ وخاصة التي تحتاج إلى الدخول في أعماق البحار .
ويعمل الجهاز بشكل أسرع من رجال الإنقاذ بــ 12 مرة ، ويمكن أن تبقى بطاريته في حالة شحن لمدة 500 دقيقة .
وتمت تسمية الجهاز باسم الفتاة إملي شان ( 10 سنوات ) التي تعرضت للموت في عام 2010 بعد أن صدمتها سيارة مسرعة في مدينة ماليبو .
وتأمل المقاطعة أن يساعد الروبوت في إنقاذ حياة الأشخاص على اعتباره تعبيراً عن الإمتنان لأسرة الفتاة التي جعلت هدفها البحث عن وسائل تساعد في إنقاذ حياة الأخرين .



أهم 6 أحجار في العالم The Six most important stones in the world


أهم 6 أحجار في العالم
The Six most important stones in the world

1.. الألماس :
صلابته / 10
تركيبته الكيميائية / الكربون
تركيبته البلورية / مكعب
بعض الحقائق عنه :
* يبلغ عمر جميع حجارة الماس 990 مليون سنة تقريباً .
* يتشكل الألماس على عمق 100 إلى 200 كلم عن سطح الأرض .
* يتكون الألماس في درجة حرارة من 900 إلى 1300 درجة مئوية .
* يتكون الألماس بضغط يتراوح بين 45 إلى 60 كيلوبار تحت الأرض .
* يتم قذف الألماس من فوهة البراكين حيث يتواجد عند فوهات الدخان التي تعرف بفوهات الألماس .
2.. الياقوت الأحمر :
صلابته / 9
تركيبته الكيميائية / أكسيد الألمنيوم
تركيبته البلورية / ثلاثية الميل
بعض الحقائق عنه :
* الياقوت النقي الخالي من الشوائب يعتبر من أكثر أنواع الياقوت الأحمر ندرة وثمناً .
3.. الياقوت الأزرق :
صلابته / 9
تركيبته الكيميائية / أكسيد الألمنيوم
تركيبته البلورية / ثلاثية الميل
بعض الحقائق عنه :
* يتكون من الكورندوم غير الأحمر .
* تم انتاج الياقوت الصناعي في أواخر القرن التاسع عشر .
* أفضل أنواع الياقوت الأزرق مصدرها كشمير .
4.. اللؤلؤ :
صلابته / من 2.5 إلى 4.5
تركيبته الكيميائية / كربونات الكالسيوم + الصدفين ( مادة مستخرجة من أصداف بعض المليساوات ) + ماء
تركيبته البلورية / معيني مستقيم
بعض الحقائق عنه :
* استعمل اللؤلؤ في المجوهرات لأكثر من 6000 عام .
* يعتقد بأن 90% من اللؤلؤ المباع والمتوفر حالياً في الأسواق مصنع .
* طريقة تعريض اللؤلؤ للضوء القوي هي إحدى طرق فحص اللؤلؤ .
* الرطوبة الشديدة والجفاف والأحماض والمساحيق التجميلية قد تفسد اللؤلؤ .
5.. الزمرد :
صلابته / 7.5
تركيبته الكيميائية / سيليكات بيريل
تركيبته البلورية / سداسي
بعض الحقائق عنه :
* غالباً ما  يحتوي الزمرد على شوائب .
* النار تكسر وتقطع الزمرد .
* تم اكتشاف الزمرد لأول مرة في كولومبيا عام 1530 م .
6.. التراكوز ( الفيروز ) :
صلابته / 5 – 6
تركيبته الكيميائية / نحاس مميأ + فوسفات الألمنيوم
تركيبته البلورية / ثلاثي
بعض الحقائق عنه :
* غالباً ما يوجد في الصخور الرسوبية والبركانية الغنية بعروق الألمنيوم .
* عرف الفيروز قديماً بالحجر التركي .

فيروس كمبيوتري يسرق 45 ألف كلمة سر على موقع فيسبوك Computer virus stealing 45 thousand a password on Facebook


فيروس كمبيوتري يسرق 45 ألف كلمة سر على موقع فيسبوك
Computer virus stealing 45 thousand a password on Facebook


أكد خبراء في مجال الأمن الإلكتروني أن فيروس كومبيوتر سرق 45,000 كلمة سر خاصة بمستخدمين لموقع " فيسبوك " ، وذكرت شركة " سكولرت " أن جزءاً كبيراً من هذه البيانات يخص حسابات مستخدمين داخل المملكة المتحدة وفرنسا .
ويُعرف الفيروس الذي يقف وراء ذلك بـ" رامنيت " ، وقد اكتشف في أبريل / نيسان 2010 ، وتمكن في السابق من سرقة معلومات مصرفية ، وفيما أكد موقع "فيسبوك" لــ ( BBC ) أنه يدرس الأمر ، وقد كتب باحثون على مدونة شركة " سكولرت " : " نعتقد أن مَن يقفون وراء ‘ رامنيت ’ يستخدمون كلمات السر المسروقة للدخول على حسابات أصحابها وإرسال روابط مؤذية لأصدقائهم ، وبذلك يتسع نطاق الضرر " ، وأضافوا : " يستفيد المجرمون الإلكترونيون من حقيقة أن المستخدمين يميلون إلى استخدام نفس كلمة السر على خدمات إلكترونية عديدة ليدخلوا على شبكات خاصة ببعض الشركات " .
وتقدم الشبكات الاجتماعية فرصة كبيرة للقراصنة بسبب كثرة البيانات الشخصية المتوافرة عليها . وقالت شركة " سكولرت " : " يبدو أن قراصنة أذكياء يختبرون استخدام فيروسات متطورة تناسب الشبكات الاجتماعية بدلاً من فيروسات قديمة كانت تعتمد على خدمة البريد الإلكتروني " . وتقول الشركة إن فيروس " رامنيت " أصاب 800 ألف جهاز في الفترة من سبتمبر / أيلول حتى نهاية ديسمبر / كانون الأول من العام المنصرم .
ووصف مركز مايكروسوفت للحماية من البرمجيات الخبيثة " رامنيت " بأنه : " برنامج متعدد المكونات يصيب بعض ملفات ويندوز مثل ملفات ‘اتش تي إم إل’...ويسرق معلومات حساسة " .
وفي يوليو / تموز قدر تقرير لـ" سيمانتك " أن أشكال فيروس " رامنيت " تمثل 17.3 في المئة من إصابات البرامج الجديدة ، وبالنسبة إلى مستخدمي " فيسبوك " الخائفين من الفيروس ، ينصح باستخدام برنامج مضاد للفيروسات .
وقال غراهام كلولي ، مستشار الأمن الإلكتروني في " سوفوس " : " ليس من ضروري أن يظهر أنك تعرضت لهجوم ما ، حيث يسرق الفيروس كلمة السر ، ولذا لن يكشف عن نفسه " .
وذكر موقع " فسبوك " في بيان : " في الأسبوع الماضي حصلنا من باحثين خارج الموقع على مجموعة من البيانات السرية الخاصة بمستخدمين حصل عليها برنامج مؤذ . وقد قام خبراؤنا بمراجعة البيانات . ومع أن أغلبية البيانات قديمة ، إلا أننا دشنا إجراءات تضمن أمن حسابات جميع المستخدمين المتضررين " .
وأضاف الموقع : " يمكن للمستخدمين حماية أنفسهم بالامتناع عن النقر على أي روابط غريبة وإرسال تقرير عند اكتشاف شيء مثير للشك خلال استخدامهم لموقع فيسبوك " .