قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 11 يونيو 2012

فيروس كمبيوتري يسرق 45 ألف كلمة سر على موقع فيسبوك Computer virus stealing 45 thousand a password on Facebook


فيروس كمبيوتري يسرق 45 ألف كلمة سر على موقع فيسبوك
Computer virus stealing 45 thousand a password on Facebook


أكد خبراء في مجال الأمن الإلكتروني أن فيروس كومبيوتر سرق 45,000 كلمة سر خاصة بمستخدمين لموقع " فيسبوك " ، وذكرت شركة " سكولرت " أن جزءاً كبيراً من هذه البيانات يخص حسابات مستخدمين داخل المملكة المتحدة وفرنسا .
ويُعرف الفيروس الذي يقف وراء ذلك بـ" رامنيت " ، وقد اكتشف في أبريل / نيسان 2010 ، وتمكن في السابق من سرقة معلومات مصرفية ، وفيما أكد موقع "فيسبوك" لــ ( BBC ) أنه يدرس الأمر ، وقد كتب باحثون على مدونة شركة " سكولرت " : " نعتقد أن مَن يقفون وراء ‘ رامنيت ’ يستخدمون كلمات السر المسروقة للدخول على حسابات أصحابها وإرسال روابط مؤذية لأصدقائهم ، وبذلك يتسع نطاق الضرر " ، وأضافوا : " يستفيد المجرمون الإلكترونيون من حقيقة أن المستخدمين يميلون إلى استخدام نفس كلمة السر على خدمات إلكترونية عديدة ليدخلوا على شبكات خاصة ببعض الشركات " .
وتقدم الشبكات الاجتماعية فرصة كبيرة للقراصنة بسبب كثرة البيانات الشخصية المتوافرة عليها . وقالت شركة " سكولرت " : " يبدو أن قراصنة أذكياء يختبرون استخدام فيروسات متطورة تناسب الشبكات الاجتماعية بدلاً من فيروسات قديمة كانت تعتمد على خدمة البريد الإلكتروني " . وتقول الشركة إن فيروس " رامنيت " أصاب 800 ألف جهاز في الفترة من سبتمبر / أيلول حتى نهاية ديسمبر / كانون الأول من العام المنصرم .
ووصف مركز مايكروسوفت للحماية من البرمجيات الخبيثة " رامنيت " بأنه : " برنامج متعدد المكونات يصيب بعض ملفات ويندوز مثل ملفات ‘اتش تي إم إل’...ويسرق معلومات حساسة " .
وفي يوليو / تموز قدر تقرير لـ" سيمانتك " أن أشكال فيروس " رامنيت " تمثل 17.3 في المئة من إصابات البرامج الجديدة ، وبالنسبة إلى مستخدمي " فيسبوك " الخائفين من الفيروس ، ينصح باستخدام برنامج مضاد للفيروسات .
وقال غراهام كلولي ، مستشار الأمن الإلكتروني في " سوفوس " : " ليس من ضروري أن يظهر أنك تعرضت لهجوم ما ، حيث يسرق الفيروس كلمة السر ، ولذا لن يكشف عن نفسه " .
وذكر موقع " فسبوك " في بيان : " في الأسبوع الماضي حصلنا من باحثين خارج الموقع على مجموعة من البيانات السرية الخاصة بمستخدمين حصل عليها برنامج مؤذ . وقد قام خبراؤنا بمراجعة البيانات . ومع أن أغلبية البيانات قديمة ، إلا أننا دشنا إجراءات تضمن أمن حسابات جميع المستخدمين المتضررين " .
وأضاف الموقع : " يمكن للمستخدمين حماية أنفسهم بالامتناع عن النقر على أي روابط غريبة وإرسال تقرير عند اكتشاف شيء مثير للشك خلال استخدامهم لموقع فيسبوك " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق