قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 11 يونيو 2012

المشي أثناء النوم Sleepwalking


المشي أثناء النوم   Sleepwalking

ظاهرة المشي أثناء النوم هي أحد اضطرابات النوم الشائعة نسبياً ، فقد أثبتت التقارير الطبية بأن 18% من الناس يعانون من المشي أثناء النوم . كما أنه منتشرٌ عند الأطفال أكثر من الكبار ، وعند الأولاد أكثر من البنات .
ويبدو أن العامل الوراثي له دور في المشي أثناء النوم ، فاحتمال مشي الأطفال أثناء النوم يزيد إذا كان الوالدان قد أصيبا بهذا الاضطراب ، وإذا بدأ الطفل المشي أثناء النوم في سن التاسعة أو بعد ذلك ، فغالباً ما يستمر ذلك حتى الكبر .


إن المشي أثناء النوم هو سلسلة معقدة من التصرفات تبدأ خلال مراحل النوم العميقة وينتج عنها المشي أثناء النوم ، وعادة ما يحدث ذلك في الثلث الأول من الليل ، ويكون الدماغ أثناء هذه العملية نصف نائم ونصف واعٍ . ويمكن أن يقوم المصاب ببعض المهام السهلة مثل تجنب بعض العوائق التي قد تصادفه وهو يمشي ، إلا أنه عادةً لا يمكنه التفاعل الكامل مع العوامل الخارجية أو القيام بالعمليات المعقدة ؛ فمثلاً قد يقع المصاب من الدرج أو أنه قد يخلط ما بين النافذة والباب مما ينتج عنه بعض الإصابات .
الأعراض :
·        المشي أثناء النوم ( ويحدث عادة في الثلث الأول من النوم ) .
·        صعوبة في إيقاظ المريض أثناء المشي .
·        عادة لا يتذكر المصاب الأعمال التي قام بها أثناء نومه ، في الأغلب لا يكون لهذا الاضطراب أيةُ أسبابٍ نفسية أو عضوية ، وينمو الأطفال المصابون نمواً طبيعياً كأقرانهم ولكن في نسبة أقل قد يكون هناك أسباب نفسية .
·        عادة ما تختفي أو تقل هذه الظاهرة كلما تقدم الأطفال في العمر .
 ما مدى خطورة المشي أثناء النوم ؟
المشي أثناء النوم قليل الحدوث عند أغلب المرضى المصابين بهذا الاضطراب ، حيث أنه عادة ما يحدث أقل من مرة في الشهر ، ولكنه عند نسبةٍ أخرى من المرضى يكون أكثر تكراراً فقد يحدث كل ليلة ، وهذه الفئة من المرضى هي أكثر عرضة للإصابة نتيجة للمشي أثناء النوم ، فقد يصطدم المريض بأجسام صلبة أو حادة ، كما أنه قد يقع من مكان عالٍ ( وقد حدثت العديد من المآسي لأشخاص مصابين بهذا الاضطراب ) .


كما أن المصابين بهذا الاضطراب قد يتعرضون للحرج وقد تنتابهم مشاعر مختلفة من الشعور بالذنب أو الخجل وأحياناً الانطواء ، لذلك فإنه في حالة الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض أو عند شعور المريض بأي من الأحاسيس السابقة الذكر ؛ فإنه يجب زيارة الطبيب المختص ، كما أن المشي أثناء النوم عند الكبار مدعاة للاهتمام أكثر منه عند الأطفال ، فالقلق الشديد والتوتر والصرع هي أسباب محتملة ، لذلك على البالغين المصابين بهذا الاضطراب استشارة الطبيب المختص للعلاج .
ما الذي يمكن عمله حيال المشي أثناء النوم ؟
هنالك بعض الإجراءات الوقائية التي ينصح المريض باتباعها :
·         من المعروف أن التعب والإرهاق يزيدان من احتمال حدوث المشي أثناء النوم عند المصابين بهذا الاضطراب ، لذلك احرص على الحصول على قسط كافٍ من الراحة .
·         القلق والتوتر إضافة إلى العصبية هي مهيجات أخرى ، لذلك حاول  البعد عن الانفعال قبل النوم .
·         حاول إبعاد الأشياء الخطرة والحادة إضافة إلى مفاتيح السيارة من غرفة نوم المريض ، ووضع جرس على باب غرفة النوم بحيث يحدث صوتاً إذا فتح المريض الباب حتى يساعد  على إيقاظه .
·         وضع شبكٍ حديدي على النوافذ لتجنب خطر القفز أثناء النوم ، وكذلك يجب القيام بإقفال باب المنزل .
·         يفضل أن تكون غرفة المريض في الدور الأرضي من المنزل ، ولتجنب السقوط يجب عدم نومه على سرير مرتفع .
·         إذا أضطررت إلى قضاء الليل خارج منزل ، فاحرص على اتباع إجراءات الوقاية أعلاه وإشعار الأشخاص الذين ستمضي الليل عندهم ( أو قسم الاستقبال في الفندق ) عن المشكلة .
·         في أغلب الحالات يعتبر هذا الاضطراب حميداً ويكفي لعلاجه اتباع إجراءات الوقاية أعلاه ، ولكن في قليل من الحالات يحتاج المرضى إلى تقييم نفسي وطبي لاستبعاد أي أسباب طبية .
·         عند المرضى الذين تحدث عندهم هذه الظاهرة بصورة متكررة فإن الطبيب قد يصف بعض العقاقير الطبية ، وذلك للتقليل من حدوث هذه الظاهرة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق