قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 13 يونيو 2012

أغنى 10 أغنياء في العالم The richest 10 in the world


أغنى 10 أغنياء في العالم   The richest 10 in the world

1.. كارلوس سليم : يأتي على قمة أغنياء العالم للعام الثالث على التوالي وتقدر ثروته بـ 69 مليار دولار .


2.. بيل جيتس : مؤسس شركة مايكروسوفت وتقدر ثروته بـ 61 مليار دولار .


3.. وارين بوفيت : يطلق عليه لقب المستثمر العملاق وتقدر ثروته بـ 60 مليار دولار .


4.. برنارد أرنولت : مالك دار أزياء لوي فويتون وتقدر ثروته بـ 41 مليار دولار.


5.. أمانسيو أورتيجا : مالك مجموعة من بيوت الموضة منها " زارا " وتقدر ثروته بـ 37.5 مليار دولار .


6.. لاري أليسون : رئيس مجلس إدارة شركة أوراكل وتقدر ثروته بـ 36 مليار دولار .


7.. إيك باتيستا : مليونير برازيلي جمع ثروته التي تقدر بـ 30 مليار دولار من البترول والغاز والذهب .


8.. ستيفان بيرسون : مالك دار أزياء اتش أند إم وتقدر ثروته بـ 26 مليار دولار .


9.. لي كاشينج : من أغنى رجال الأعمال في آسيا وتقدر ثروته بـ 25.5 مليار دولار .


10.. كارل ألبرشت : مالك سلسلة محلات ألدي وتقدر ثروته بـ 25.4 مليار دولار .



فندق طائر في الهواء Hotel flying in the air


فندق طائر في الهواء  Hotel flying in the air

لا يتوقف الابتكار في عالمنا المعاصر ، فقد تم ابتكار طائرة هليكوبتر مؤخراً بها فندق متكامل أو بمعنى أصح هي فندق . تحتوي هذه الطائة على 18 غرفة  و كل غرفة بها سرير و جميع الغرف عازلة للصوت . و تحتوي الغرف علي خدمات الانترنت و التلفزيون و بها خدمة غرف متكاملة مثل الفنادق 5 نجوم ، سرعة الطيران هي 237 كلم / ساعة .




غواصة الحوت القاتل Submarine killer whale


غواصة الحوت القاتل  Submarine killer whale

لا يتوقف العلم و الابتكار عند حد معين ، موعدنا اليوم مع غواصة الحوت القاتل و التي لها شكل مستوحى من شكل الحوت و الدولفين . و تصل سرعة هذه الغواصة إلى 50 ميلاً في الساعة على سطح الماء ، أما تحت الماء تصل سرعتها  إلى 25 ميلاً في الساعة ، الزعنفة الظهرية المتكاملة غطس يضمن إمداد الهواء للمحرك يصل إلى عمق 5 ‘. ، و تشمل  لوحة القيادة في قمرة القيادة عداد للسرعة ، مقياس سرعة الدوران ، وأجهزة قياس ضغط الهواء ، و شاشات الكريستال السائل تعرض لقطات فيديو حية من الزعنفة الظهرية المدمجة بكاميرا .
و تستطيع توجيه الغواصة بواسطة دواسات القدم المزدوجة التي تتحكم في الاتجاهات . كما أنها  تتسع لشخصين مما يزيد من المتعة .





النبته الخجوله Shy plant


النبته الخجوله  Shy plant




نبات ميموسا بوديكا ( Mimosa Pudica ) ، نعلم أن النباتات كائنات حية و لكننا لا نحس ذلك بسبب سكونها ، سنتحدث اليوم عن واحدة من النباتات القليلة والتي تظهر ردود فعل حية ومباشرة ، فعند لمسها بالاصبع تغلق أوراقها وتنخفض للأسفل و كأنها “ تخجل ‘‘ ، لا عجب أن اسمها العلمي ميموسا بوديكا ( Mimosa Pudica ) مشتق من ردة الفعل هذه ويعني باللاتينية " الخجولة " .
النبتة الخجولة من النباتات الحولية والتي يتم تكثيرها خصيصاً لميزتها الغريبة في اغلاق أوراقها عند اللمس و اعادة فتحها في عدة دقائق ، تغلق هذه النبته أوراقها ليس عند اللمس فقط و إنما في الظلام أيضاً ، و عندما تشرق الشمس تبدأ أوراقها بالتفتح ومن الغريب أنه حين يتم لمسها في ذلك الوقت من الصباح لا تغلق أوراقها ، ربما بسبب حاجتها لضوء الشمس ! ، ومن المؤثرات الأخرى التي تجعل النبتة تغلق أوراقها النفخ والاهتزاز والحرارة . السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تنخفض الأوراق و تنحني إلى الأسفل ؟
عند لمس النبته تتهيج مناطق معينة في الساق مما يؤدي الى إفراز مواد كيميائية من الخلايا تحتوي على أيونات الكالسيوم ، و هذه العمليه تعمل على فقد الضغط الخلوي و بالتالي انهيار الخلية و نزولها إلى الأسفل موطن النبته الخجوله الأصلي هو أمريكا الوسطى والجنوبية ولكنها الآن توجد في عدد كبير من المناطق .
تفسير ردة فعل النبات هذه عند لمسها لا زالت غير معروفة ولكن يظن العلماء أنها طريقة لإبعاد الحيوانات والحشرات الضارة بإخافتها .
النبته الخجولة من نباتات الزينة الشائعة و لكن أوراقها تحتوي على مادة سامة عند مضغها مما يشكل مخاطرة في اقتنائها خاصة مع وجود أطفال في المنزل . ومن الأسماء الاخرى للنبته الخجولة : النبته الحساسة والنبتة المتواضعة والحشيش النائم .

طعم الجنة ورائحة جهنم Taste of paradise and smell of hell


طعم الجنة ورائحة جهنم
Taste of paradise and smell of hell

الدريان أو الدوريان ( بالإنجليزية : Durian ) تسمى بملكة الفواكة ، تنمو بمناطق جنوب شرق آسيا خاصة في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان والذين يطلقون عليها اسم (( طعم الجنة ورائحة جهنم )) . لكون رائحتها قوية ونفاذة وكريهة جداً لدرجة أنها ممنوعة من دخول الفنادق والطائرات وسيارات التاكسي لسرعة انتشار رائحتها التي تدوم مدة طويلة , ولكنها تتميز بمذاق حلو .
يتميز شكل الدوريان من الخارج بأن لها أشواك غليظة تشبه القنفذ ولبها من الداخل لونه أصفر بحجم الموز .


تنتشر شجيرات الدوريان ( Durio zibethinus ) الاستوائية في جنوب شرق آسيا ، وبالأخص في ماليزيا ، ولفاكهتها قشرة صلبة وشائكة لونها أخضر أو بني ، ولها لب ناعم ، تتميز برائحتها غير المرغوبة وطعمها المميز . يقول عنها سكان جنوب شرق آسيا بأن لها " رائحة مثل الجحيم وطعم مثل الجنة " . تحمص بذورها وتؤكل مثل البندق . حجم الدوريانة غير المقشرة يقارب حجم كرة القدم أو أكبر بقليل ، وتزن حوالي 10 أرطال . بداخل غلاف قشرتها يوجد حوالي خمسة أو ستة فصوص ذهبية من اللب ، ويعرف عن طعمه بشدة اللذة لدرجة أن الآسيويين يسمون الدوريان بملكة الفاكهة . لا يتوفر الدوريان الطازج خارج آسيا غالباً ، ولكن الدوريان الجاف يباع مثلجاً ومعبأ ومحفوظاً في الأسواق الآسيوية .

التصنيف العلمي :
مملكة : النباتات 
الشعبة : النباتات الزهرية 
الصف : ثنائيات الفلقة 
الرتبة : مالفاليس 
الفصيلة : العائلة الخبازية 
الجنس : الدوريانة
التغذية :
القيمة الغذائية لكل 100 جرام 
الطاقة 153 cal 
الرطوبة 64 جرام 
البروتين 2.6 جرام 
الدهون 3.4 جرام 
الكربوهيدرات 27.9 
بيتا - كاروتين 140.0 مليجرام 
فيتامين بي1 0.1 مليجرام 
فيتامين بي2 0.13 مليجرام 
فيتامين سي 23.2 مليجرام 

العنكبوت الطاووس Peacock Spider


العنكبوت الطاووس    Peacock Spider




يبلغ عدد أنواع عناكب الطاووس المكتشفة حتى الآن أكثر من 25 عنكبوت وسنذكر أجملهم في هذا الموضوع أي حوالي 10 أنواع .


تعتبر استراليا الموطن الأصلي لعناكب الطاووس حيث تعيش هذه العناكب في غابات سيدني وتنتشر في ولاية كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وقد كرس العالم الأسترالي Jurgen Otto حياته في دراسة هذه العناكب ويعتبر هو المرجع الأصلي لصور هذه العناكب ومعلوماتها كما يعتبر هو مكتشف الكثير من الأنواع الجميلة من هذه العناكب .


عناكب الطاووس تنتمي إلى عائلة العناكب القفازة ( Jumping Spider ) ويعرف الإسم العلمي لهذه العائلة بـ ( Salticidae )وهي تحتوي على أكثر من 500 جنس أي حوالي أكثر من 5000 نوع من ضمنهم أكثر من 25عنكبوت طاووس ، وبهذا تعتبر عائلة العناكب القفازة أكبر عائلات العناكب لأنها تحتوي على حوالي 13% من أنواع العناكب . سميت هذه العناكب باسم العناكب القفازة لأنها تنتقل من مكان إلى آخر عن طريق القفز ويعتبر ذكور هذه العائلة أجمل من إناثها . تتميز عناكب الطاووس بقوة ابصارها بين العناكب حيث تستطيع مشاهدة فرائسها التي على بعد 20 سم وقد سميت هذه العناكب باسم الطاووس ليس لجمال ألوانها وحسب ولكن لأنها عندما ترفع بطنها رأسياً وتقوم بعرض ألواحها الجميلة الألوان وتقوم برفع زوج من الأرجل وتحركه يمنة ويسرة فإنها تشبه الطاووس عندما يقوم بعرض ريشه الملون ويتحرك ذهاباً وإياباً ، وهدف كل من هذه الحركات في عناكب الطاووس وفي طيور الطاووس هي مغازلة الأنثى .










أكبر حشرة في العالم تزن " 71 " غرام The largest insect in the world weighs "71" g


أكبر حشرة في العالم تزن " 71 " غرام
The largest insect in the world weighs "71" g

عثر عالم حشرات ألمانى الجنسية يدعى " مارك موفيت " على حشرة هي الأكبر حجماً في العالم لوصول وزنها إلى 71 جراماً ، وقد عثر عليها فى جزيرة " ليتل باريير " فى نيوزيلندا التي يوجد بها ما يقارب من 70 نوعاً من هذه الفصيلة التي تنتشر في جميع أنحاء البلاد ، ولكن تم القضاء على الأنواع العملاقة منها بعد أن أدخلت إليها الفئران بطريق الخطأ .
والحشرة العملاقة هى أحد سلالات حشرة " ويتا " التي إنقرضت الأنواع العملاقة منها وتشبه صرصار الليل في مظهرها الخارجى ويصل طول جناحها إلى حوالي 18 سم . وقال موفيت في تصريح له على شبكة الإنترنت إنه أمضى يومين كاملين يتعقب تلك الحشرة في جزيرة " ليتل باريير " في نيوزيلندا وبعد إصطيادها قام بإطعامها جزرة ، مشيراً إلى أنها على ما يبدو قد إستساغت طعمها لدرجة إنها لم تشعر بأنها تقف على يديه ، وأستمرت في إلتهامها حتى كادت تنتهي من أكلها بسرعة كبيرة .
وأضاف أنه خشي المجازفة بتعريض تلك الحشرة المهددة بالإنقراض لمخاطر عسر الهضم فقام بوضعها فوق أحد الاشجار لتوفير البيئة المناسبة لها بهدف الحفاظ على هذه السلالة التي أصاب أفرادها الإنقراض .


نوع كلبك ... يعكس شخصيتك The type of your dog ... Reflect Your Personality


نوع كلبك ... يعكس شخصيتك
The type of your dog ... Reflect Your Personality

وجدت دراسة جديدة أن نوع الكلب الذي يختاره الشخص قد يعكس شخصيّته ونظرته ، وذكرت صحيفة ( ديلي ميل ) البريطانية أن الباحثين في جامعة ( باث سبا ) في انجلترا وجدوا من خلال استطلاع شمل 1000 شخص يملكون الكلاب ، أن بعض ميزات شخصياتهم مثل الانفتاح وتقبّل الأمور والاستقرار العاطفي ، لها علاقة بأنواع محددة من الكلاب .


وقال الباحث المسؤول عن الدراسة لانس وركمان إنها : ( تشير إلى أنه بإمكاننا التنبؤ بشخصية أحد ما بالاعتماد على نوع الكلب الذي يختاره للاقتناء ) ، مضيفاً : ( يبدو أن هناك أنواعا من الشخصيات تنجذب بشكل لا إرادي إلى بعض أنواع الكلاب ) .
وقسّم الباحثون أنواع الكلاب التي يربيها الأشخاص إلى 7 مجموعات تشمل ، كلاب الصيد ، وكلاب الراعي ، وكلاب العمل ، وكلاب الدمى ، وكلاب التيريير، وكلاب المنفعة ، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذي يربون كلاب الراعي وكلاب المنفعة يكونون أكثر انفتاحاً ، بينما من يختارون كلاب الصيد والدمى يكونون أكثر تقبّلاً للأمور ، كما وجدوا أن من يختارون كلاب المنفعة والدمى والصيد يكونون أخلاقيين أكثر ، وظهر أن من يملكون كلاب الدمى يكونون أكثر انفتاحاً على التجارب الجديدة .


أكلات مقززة من شتى أنحاء العالم Disgusting meals from around the world


أكلات مقززة من شتى أنحاء العالم
Disgusting meals from around the world

تشتهر الدول الأسيوية بأكلاتها الغريبة - والمقززة أحياناً - ، إذ يمكن أن تتضمن أي نوع من المخلوقات ، فتصبح طبقًا مميزًا يزيّن وجباتهم اليومية .


وعلى عكس عادات وتقاليد المطبخ العربي المعروف ( لحم - دجاج – سمك ) ، تلجأ الدول الأخرى إلى مصادر أخرى لتأمين وجباتها اليومية من حيوانات الجوريلا في إفريقيا إلى أصغر الحشرات الزاحفة على الأرض كالنمل مثلاً ! فيستخدم الصينيون بدورهم أي شيء يدبّ على وجه الأرض من الفئران إلى القوارض والعناكب وجرذان الحقول .
ولا يتمتع الصينيون وحدهم بهذه الشهية الغريبة بل يشاطرهم الهولنديون جزءاً منها ؛ إذ روّج محل متخصص ببيع الحلويات منتج " كاب كايك " مزينّا بالدود الصغير للتأكيد على أهمية البروتينات الموجودة في الحشرات .


وتشتهر دول أسيوية مثل تايلاند بحبها للحشرات ، ومثلها ساحل العاج في إفريقيا حيث يفضلون الحيوانات اللحمية كالفئران ، وصولاً إلى البيرو حيث تباع القوارض على حافة الطريق للسيارات المارة كنوع من الوجبات السريعة .


ويشكل هذا النوع من الطعام تهديدًا خطيرًا على صحة متناوليه ، دفع بعض المنظمات الدولية إلى إلقاء اللوم على النظام الغذائي للإفريقيين في كثرة انتشار أمراض خطيرة مثل الإيدز وما شابه ، كما جاء في صحيفة " دايلي مايل " .
وتظهر إحدى الصور طبق فيليه لحم مزينا بصلصة أُعدت من النمل المقلي في أحد المطاعم الكولومبية . كما تقدم صورة أخرى قالب حلوى يتضمن حشرات بداخله تطبيقا لوصفة من كتاب ( The Insect Cookbook ) لبروفيسير في جامعة نمساوية .


ولم يمنع حب تذوق الطعام الغريب أحد الطباخين المشهورين عالمياً - ويدعى دانيل انجرير - من إعداد جبن مصنوعة من حليب إرضاع زوجته لتقديمها في مطعمه المتواجد في نيويورك ... لو أحببتم يوماً تجربته !!!



ثروة النساء العربيات 500 مليار دولار Wealth of Arab women $ 500 billion


ثروة النساء العربيات 500 مليار دولار
Wealth of Arab women $ 500 billion

كشف تقرير لـ « مجموعة بوسطن للاستشارات » بلوغ ثروة النساء في المنطقة العربية « 500 مليار دولار » ، فيما قدرت مجلة « ميد » حجم الثروة لدى النساء الخليجيات بنحو 385 مليارًا ، بعدما سجلن حضوراً قويا في سوق العمل في السنوات الأخيرة .
وبحسب صحيفة « الحياة اللندنية » ، قدرت مؤسسة « ميدل إيست إيكونوميك دايجست » النساء العربيات يملكن 40% من الشركات العائلية في المنطقة ، ويبدو أن ظهور سلوكيات جديدة لدى المرأة العربية ، مثل الزيادة الكبيرة في حجم أموال النساء وارتفاع معدل استهلاكهن ، شجع مؤسسات إدارة الأموال وشركات التأمين على ملاحقة النساء عبر الهاتف والزيارات الشخصية .
وأشارت مصادر مصرفية « ثروات النساء العربيات تُستثمر في أصول آمنة كالسندات والودائع النقدية والمصرفية ، ما دفع بعض المؤسسات المالية إلى اتخاذ خطوات جدية للاستفادة من هذه الأموال عبر إدارة الأصول » .
وأعلن تقرير اقتصادي متخصص أن حجم السيولة التي تملكها النساء في المملكة العربية السعودية وحدها بلغ 18 مليار دولار العام الماضي ، من الثروات الشخصية الإجمالية المودعة لدى المصارف العاملة في المملكة .
وفي الإمارات ، أكدت مؤسسة « التمويل الدولية » التابعة للبنك الدولي أن ثلث مشاريع النساء في الدولة يحقق أرباحًا سنوية تزيد على 100 الف دولار ، في مقابل 13% من المشاريع النسائية في الولايات المتحدة الأميركية .