قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 13 يونيو 2012

النبته الخجوله Shy plant


النبته الخجوله  Shy plant




نبات ميموسا بوديكا ( Mimosa Pudica ) ، نعلم أن النباتات كائنات حية و لكننا لا نحس ذلك بسبب سكونها ، سنتحدث اليوم عن واحدة من النباتات القليلة والتي تظهر ردود فعل حية ومباشرة ، فعند لمسها بالاصبع تغلق أوراقها وتنخفض للأسفل و كأنها “ تخجل ‘‘ ، لا عجب أن اسمها العلمي ميموسا بوديكا ( Mimosa Pudica ) مشتق من ردة الفعل هذه ويعني باللاتينية " الخجولة " .
النبتة الخجولة من النباتات الحولية والتي يتم تكثيرها خصيصاً لميزتها الغريبة في اغلاق أوراقها عند اللمس و اعادة فتحها في عدة دقائق ، تغلق هذه النبته أوراقها ليس عند اللمس فقط و إنما في الظلام أيضاً ، و عندما تشرق الشمس تبدأ أوراقها بالتفتح ومن الغريب أنه حين يتم لمسها في ذلك الوقت من الصباح لا تغلق أوراقها ، ربما بسبب حاجتها لضوء الشمس ! ، ومن المؤثرات الأخرى التي تجعل النبتة تغلق أوراقها النفخ والاهتزاز والحرارة . السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تنخفض الأوراق و تنحني إلى الأسفل ؟
عند لمس النبته تتهيج مناطق معينة في الساق مما يؤدي الى إفراز مواد كيميائية من الخلايا تحتوي على أيونات الكالسيوم ، و هذه العمليه تعمل على فقد الضغط الخلوي و بالتالي انهيار الخلية و نزولها إلى الأسفل موطن النبته الخجوله الأصلي هو أمريكا الوسطى والجنوبية ولكنها الآن توجد في عدد كبير من المناطق .
تفسير ردة فعل النبات هذه عند لمسها لا زالت غير معروفة ولكن يظن العلماء أنها طريقة لإبعاد الحيوانات والحشرات الضارة بإخافتها .
النبته الخجولة من نباتات الزينة الشائعة و لكن أوراقها تحتوي على مادة سامة عند مضغها مما يشكل مخاطرة في اقتنائها خاصة مع وجود أطفال في المنزل . ومن الأسماء الاخرى للنبته الخجولة : النبته الحساسة والنبتة المتواضعة والحشيش النائم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق