قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 13 يونيو 2012

طعم الجنة ورائحة جهنم Taste of paradise and smell of hell


طعم الجنة ورائحة جهنم
Taste of paradise and smell of hell

الدريان أو الدوريان ( بالإنجليزية : Durian ) تسمى بملكة الفواكة ، تنمو بمناطق جنوب شرق آسيا خاصة في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان والذين يطلقون عليها اسم (( طعم الجنة ورائحة جهنم )) . لكون رائحتها قوية ونفاذة وكريهة جداً لدرجة أنها ممنوعة من دخول الفنادق والطائرات وسيارات التاكسي لسرعة انتشار رائحتها التي تدوم مدة طويلة , ولكنها تتميز بمذاق حلو .
يتميز شكل الدوريان من الخارج بأن لها أشواك غليظة تشبه القنفذ ولبها من الداخل لونه أصفر بحجم الموز .


تنتشر شجيرات الدوريان ( Durio zibethinus ) الاستوائية في جنوب شرق آسيا ، وبالأخص في ماليزيا ، ولفاكهتها قشرة صلبة وشائكة لونها أخضر أو بني ، ولها لب ناعم ، تتميز برائحتها غير المرغوبة وطعمها المميز . يقول عنها سكان جنوب شرق آسيا بأن لها " رائحة مثل الجحيم وطعم مثل الجنة " . تحمص بذورها وتؤكل مثل البندق . حجم الدوريانة غير المقشرة يقارب حجم كرة القدم أو أكبر بقليل ، وتزن حوالي 10 أرطال . بداخل غلاف قشرتها يوجد حوالي خمسة أو ستة فصوص ذهبية من اللب ، ويعرف عن طعمه بشدة اللذة لدرجة أن الآسيويين يسمون الدوريان بملكة الفاكهة . لا يتوفر الدوريان الطازج خارج آسيا غالباً ، ولكن الدوريان الجاف يباع مثلجاً ومعبأ ومحفوظاً في الأسواق الآسيوية .

التصنيف العلمي :
مملكة : النباتات 
الشعبة : النباتات الزهرية 
الصف : ثنائيات الفلقة 
الرتبة : مالفاليس 
الفصيلة : العائلة الخبازية 
الجنس : الدوريانة
التغذية :
القيمة الغذائية لكل 100 جرام 
الطاقة 153 cal 
الرطوبة 64 جرام 
البروتين 2.6 جرام 
الدهون 3.4 جرام 
الكربوهيدرات 27.9 
بيتا - كاروتين 140.0 مليجرام 
فيتامين بي1 0.1 مليجرام 
فيتامين بي2 0.13 مليجرام 
فيتامين سي 23.2 مليجرام 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق