قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 6 يونيو 2012

الممر الذهبي

الممر الذهبي
الممر الذهبي ( Golden Gate ) هو اسم يطبق على الممر الفاصل بين سلسلة الجبال الممتدة عبر ساحل كاليفورنيا الى المحيط الهادي ، وهو يمثل مدخل المياه إلى خليج سان فرانسيسكو ، وقد حدد وصف هذا الممر في سنة 1846م بمعرفة ضابط ومخطط في الجيش الامريكي اسمه ( جون فريمونت ) والذى وصفه باسم ( Chysopycae ) وهي كلمة إغريقية تعني الممر الذهبي .
وفي سنة 1937 ، استكمل بناء الجسر الشهير الواقع بهذا الممر والمعروف باسم جسر الممر الذهبي ( Golden gate Bridge ) والذي يعد أحد المعالم الشهيرة لسان فرانسيسكو والذي يبلغ ارتفاعه 4200 قدم . إن مدينة سان فرانسيسكو تعد مركزاً بحرياً مهماً إذ يعبرها سنوياً حوالي 12000 مركبة بحرية من مختلف الأنواع ، حيث تضطر السفن البحرية إلى المرور خلال الممر الذهبي للوصول إلى البحر المفتوح . وفي سنة 1906 ، شهدت مدينة سان فرانسيسكو زلزالاً هائلاً أدى إلى تدمير ما يقرب من ثلث المدينة ، وإلى قتل حوالي 450 مواطناً ، وإلى تشريد 100 ألف مواطن .
وعندما زار الأديب الإنجليزي ( روديارد كبلنج ) مدينة سان فرانسيسكو في الثمانينات من القرن الثامن عشر قال عنها : (( إنها مدينة غريبة أغلب سكانها من المجانين ... أما نساؤها ففي غاية الجمال )) .
ولعل وصف ذلك الأديب يحمل شيئاً من الصحة فمن المعروف عن سان فرانسيسكو أنها من أجمل وأغرب مدن العالم ، وأن بها نسبة مرتفعة من المجانين !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق