قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 6 يونيو 2012

حريق روما الكبير

حريق روما الكبير

كان حريقاً كبيرا دمر نحو ثلثي مدينة روما وذلك في سنة 64 ميلادية . وفقاً لــتــاســيــتــس فقد انتشر الحريق سريعاً واستمرت النيران مندلعة لمدة خمسة أيام ونصف . فيما لم تتضرر أربعة فقط من أحياء روما الأربعة عشر ، حيث دمرت ثلاثة أحياء تماماً فيما تضررت سبعة أحياء ضرراً بالغاً .
ذكر كاسيوس ديو أن نيرون والذي كان إمبراطوراً في ذلك الوقت كان ينشد مقطعا قديماً من ملحمة شعرية من الأدب الإغريقي تعرف باسم " إلوبرسيس " بالإنجليزية ( Lliupersis ) مرتدياً ثياباً مسرحية وقت كانت المدينة تحترق في حين ذكر تاسيتس أن نيرون كان موجوداً في أنتيوم وقت وقوع الحريق ، مضيفاً أن القول أن نيرون كان يعزف على القيثارة ويغني وقت الحريق هو مجرد إشاعة .
ووفقاً لتاسيتس فإنه ما أن علم نيرون بالحريق حتى عاد إلى روما لتنظيم المساعدات جراء الحريق ، بل أنه قام بدفع أموال من ميزايته الخاصة . كما أنه قام بفتح قصوره الخاصة للناجين من الحريق كما أمر بتوفير الطعام للناجين . وفي أعقاب الحريق قام بوضع خطة تنمية جديدة للمدينة ، بحيث لم تعد المنازل متلاصقة ببعضها وتم اعادة بناؤها من حجارة القرميد إضافة لطرق جديدة واسعة . كما قام نيرون ببناء قصر جديد عرف باسم دوموس أوريا ( Domus Aurea ) أو " البيت الذهبي " في منطقة كانت قد دمرت جراء الحريق . وقد زادت مساحة منطقة القصر عن 1.2 كيلومتر مربع . وللحصول على الأموال اللازمة لإعادة البناء فرض مزيد من الضرائب على مقاطعات الإمبراطورية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق