قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 6 يونيو 2012

جسر الزعنفة

جسر الزعنفة

يعاني مهندسو الطرق والجسور الصينيون من مشكلة طريفة بعض الشيء في الوصل بين الصين وهونج كونج ، حيث يقود السائقون الصينيون سيارتهم على الجانب الأيمن من الطريق ( مثل دولنا العربية وأغلب دول العالم ) ، لكن على الجانب الآخر في هونج كونج يقود السائقون سيارتهم على الجانب الأيسر من الطريق ( مثل بريطانيا والهند واستراليا ) .
لا توجد مشكلة داخل كل بلد ، لكن كيف سيكون الحال إن أردنا عمل جسر يربط البلدين معاً ؟ هل سيقود السائقون على اليمين مثل الصين أم على اليسار مثل هونج كونج ؟
ابتكرت إحدى الشركات الهولندية إجابة مختلفة بعض الشيء : حيث سيقود السائقون على اليمين لنصف الطريق ثم على اليسار للنصف الآخر ، وبذلك نضمن عدم تداخل السيارات مع بعضها البعض حتى يعتاد السائقون النظام الجديد الذي سيذهبون إليه !
كان هذا الحل المبتكر من شركة ( NL Architects ) المعمارية الهولندية بجسر على شكل الرقم 8 ليقلب اتجاه السير في منتصفه ! المميز في هذا الجسر هو أنك تبدأ بالاتجاه المعتاد لديك ، بمعنى أن السائق القادم من هونج كونج يأتي من الناحية اليسرى ( كما العادة بالنسبة له ) ثم يتغير هذا الاتجاه في منتصف الطريق إلى الجانب الأيمن بكل بساطة ، والعكس صحيح بالنسبة للجانب الصيني الذي يبدأ على الجانب الأيمن ليجد نفسه في منتصف الطريق على الجانب الأيسر !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق