قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 4 يونيو 2012

GPS حقيقي في الدماغ Real GPS in the brain


GPS  حقيقي في الدماغ
Real GPS in the brain


في الدماغ يوجد جهاز ملاحة متكامل يقوم بإعلامنا دائماً بمكان وجودنا ويقوم بإعطائنا معلومات عن الإتجاه الذي نتحرك فيه حتى في حالة عدم توجه أعيننا في ذلك الإتجاه ، ليس هذا فقط ؛ بل يمكنه أيضاً معرفة المسافة التي تفصلنا عن نقطة الوصول المطلوبة اعتماداً على سرعة حركتنا ... هذا ما توصل إليه العلماء في جامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة توندهايم النرويجية .
حسب هذا الإكتشاف ، فجهاز الــGPS المذكور موجود في أقصى المنطقة الخلقية من الدماغ والمسماة ( Entorhinal Cortex ) – المشار إليها في الصورة - .


تم التوصل إلى هذا الإكتشاف بواسطة تجارب تم عملها على الفئران ، وهذه النتائج في غاية الأهمية لأن المنطقة المذكورة هي أول من يعطي إشارات بالتضرر عند الإصابة بمرض الزهايمر وبمعرفة كيفية عمل هذا "الجهاز" فسيكون بالإمكان التوصل إلى علاج المرض .
نفس المنطقة الدماغية المذكورة موجودة في الدماغ البشري ويعتقد العلماء بأنها تعمل بنفس الطريقة .
حسب المعلومات التي تم نشرها في أحد أعداد مجلة ( Nature ) ، فإن هذه المنطقة تعمل تماماً كنظام ملاحة معقد وشديد الحساسية للتغيرات المحيطة مما يمنع كل شخص منا من أن يضيع طريقه خلال الحركة خصوصاً في المناطق التي سبق لنا السير فيها ومعرفة مداخلها ومخارجها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق