قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 4 يونيو 2012

أقدم جمهورية في العالم The oldest Republic in the world



أقدم جمهورية في العالم
The oldest Republic in the world



علي ساحل البحر الأدرياتيكي ، وداخل حدود إيطاليا توجد دولة مستقلة محدودة في مساحتها وعدد سكانها ، تسمى سان مارينو ، ورغم ذلك تعتبر سان مارينو أقدم جمهورية في التاريخ حيث أنشئت بها أول حكومة مستقلة باختيارها أهلها منذ القرن العاشر .
ووفقاً لقصص القدماء ، فقد بني تلك المدينة رجل أسمه " مارينس " كان يعمل بقطع الحجارة ، وجاء إلى هذا المكان من بلدة دالماتيا " بجمهورية السلوفاك الحالية " هرباً من بطش الإمبراطورية الرومانية . ودعا " ماريس " حلفاءه للمعيشة بهذه البلدة لتكون أرضها رمزاً للحرية والسلام .
وأنشئت عاصمة جمهورية سان مارينو حول ثلاث قمم جبلية مرتفعة تتبع جميعها جبل " مونت تيتانو " وهو الجبل الذي بنيت المدينة أصلاً بحجارتة ، ويبلغ متوسط ارتفاعها 2425 قدماً ، وتتوسط أراضي الجمهورية التي تبلغ مساحتها 24 ميلاً مربعاً .
ورغم ضآلة جمهورية سان مارينو ؛ إلا أنها ظلت لفترة طويلة مطمعاً للغزاة واستعمرت أكثر من مرة ، ولكن شعبها كان قادراً في كل مرة على إستعادة حرية أراضيه .


وفي سنة 1861 ، بعث شعب سان مارينو ببرقية إلي الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن عبروا فيها عن أسفهم تجاه المشكلات التي كانت تمر بها الولايات المتحدة في ذلك الوقت ، فرد عليهم لينكولن بعبارة تقدير لا ينساها شعب سان مارينو حيث قال : " إنه رغم ضآلة دولتكم إلا أنها في الحقيقة تعتبر واحدة من أعرق وأعظم دول العالم ".
وسكان سان مارينو من أصل إيطالي تجمعهم علاقات طيبة مترابطة وكأنهم يعيشون كأفراد أسرة واحدة كبيرة ، ولذلك فإنه كان من الصعب على رجال الشرطة والقضاة هناك الالتزام بتطبيق القوانين أو فرض عقوبات على المخطئين ، فأهل المدينة أصدقاء وأهل ، وحلاً لهذه المشكلة لجأت حكومة سان مارينو إلى " استيراد " قضاة ورجال شرطة من إيطاليا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق