قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 8 يونيو 2012

لماذا تهاجر الطيور على شكل الرقم سبعة ؟ Why birds migrate in the form of a triangle ?


لماذا تهاجر الطيور على شكل الرقم سبعة ؟
Why birds migrate in the form of a triangle ?

ألم تسأل نفسك عندما يأتي فصل الخريف وترى جماعات الطيور تتجه نحو الجنوب ، لماذا تطير على شكل الرقم ( 7 ) ؟ ، لقد توصل العلم إلى أن كل طير عندما يضرب بجناحيه يعطي رفعة إلى أعلى للطائر الذي يليه مباشرة ، وعلى ذلك فإن الطيران على الشكل الرقم 7 يُمكِّن سرب الطيور من أن يقطع مسافة إضافية تقدر على الأقل بــ 71 % زيادة على المسافة التي يمكن أن يقطعها فيما لو طار كل طائر بمفرده . إذاً تعلم من الطير أن مجموعة الأفراد الذين يعملون في فريق واحد يتخذون الوجهة نفسها يصلون إلى هدفهم بصورة أسرع وأسهل فيتعاونون ويدعم بعضهم بعضاً .



وعندما يخرج أحد الطيور من مسار الرقم 7 فإنه يفاجئ فجأة بسحب الجاذبية وشدة مقاومة الهواء ، لذلك سرعان ما يرجع إلى السرب ليستفيد من القوة والحماية التي تمنحه إياها المجموعة . وعندما يحس قائد السرب بالتعب لأنه يتحمل العبء الأكبر من المقاومة فإنه ينسحب إلى الخلف ويترك القيادة لطائر آخر ، وهكذا تتم القيادة بالتناوب ، أما أفراد الطيور الذين في المؤخرة فإنهم يواصلون الصياح أثناء الطيران لتشجيع الأفراد الذين في المقدمة على المحافظة على سرعة الطيران .



وأخيراً فعندما يمرض أحد أفراد البط أو تصيبه رصاصة صياد فيتخلف عن السرب ، يقوم اثنان من الطيور بالإنسحاب من السرب واللحاق به لحمايته ويبقيان معه حتى يتمكن من اللحاق بالمجموعة أو يموت فيلتحقان بسرب آخر . وهكذا فإن الإنسان ضعيف بنفسه قوي بإخوانه وإذا ابتعد عن الجماعة فقد لا يستطيع مقاومة التيار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق