قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 8 يونيو 2012

معركة الكرامة Battle of Karama

معركة الكرامة

Battle of Karama

- وقعت معركة الكرامة يوم 21 آذار 1968 م ، في بلدة الكرامة ، بين أبطال الجيش العربي الأردني والعدو الصهيوني الغادر .
- أهداف العدو الصهيوني من العدوان : احتلال المرتفعات الشرقية من وادي الأردن و القضاء على قوة الجيش العربي الأردني .
- مجريات المعركة : في الساعة الخامسة من صباح يوم 21 آذار ، بدأ العدو الصهيوني بعمليات قصف شديدة على القوات الأردنية التي تمركزت على جسر الأمير محمد وجسر الملك حسين وبلدة سويمة ، ولكن استطاعت القوات الأردنية من خلال مدفعيتها منع العدو من التجسير على مواقع متعددة من نهر الأردن ، وأما في بلدة الكرامة فقد قامت قوات العدو بإرسال وحدة مظليين إليها بقصد تدمير القوات الأردنية الموجودة هناك ، ولكن القوات الأردنية تصدت لها ودارت معركة عنيفة داخل البلدة وكادت أن تحسم المعركة لصالحنا لولا وصول القوة المساندة إلى الكرامة ، وبدأ العدو بالتقدم باتجاه الشونة بعد أن عزز قواته ودارت داخلها معركة شديدة من خلال مجموعات قانصي الدروع  دمرت خلالها 8 دبابات للعدو ، وتحولت سماء البلدة إلى سحابة من الدخان ، مما أجبر العدو إلى الإنسحاب إلى غرب البلدة لإعادة تنظيم قواته ، وقد ظهرت بطولات فردية خلال هذا القتال منها إرسال الشهيد البطل الملازم خضر شكري يعقوب إلى موقع المدفعية الأردنية رسالة هي " طوق العدو موقعي ، ارموا موقعي حالاً " ، وحقق الشهادة في سبيل الله هو وجماعته .


في تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحا طلب العدو الصهيوني وقف اطلاق النار ، إلا أن الملك حسين أصدر أوامره بأن يستمر القتال حتى يخرج العدو من أرض المعركة ، وبعد أن فشل العدو بتحقيق أهدافه بدأ الإنسحاب تحت نيران القوات الأردنية حوالي الساعة 12 ظهراً ، ولم يتمكن العدو من تخليص قواته وجثث قتلاه وآلياته المعطوبة إلا بعد الساعة 9 ليلاً بعد أن توقف اطلاق النار .
- خسائر الطرفين : بلغت خسائر العدو من الأرواح 250 قتيل و450 جريح ، ومن المعدات التي بقيت في أرض المعركة 11 دبابة مدمرة و 3 ناقلات جنود و 5 سيارات ، أما عن الخسائر التي شاهدتها قواتنا مصابة ومدمرة تمكن العدو من سحبها فهي 27 دبابة و 18 ناقلة جنود و 24 سيارة جيب و 19 آلية مختلفة و 7 طائرات مقاتلة .
أما خسائر القوات الأردنية من الأرواح فكانت 86 شهيد و 108 جرحى ، وتدمير 13 دبابة و 39 آلية وعطب 20 دبابة أخرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق