قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

كابادوكيا الساحرة The Charming Cappadocia


كابادوكيا الساحرة
The Charming Cappadocia


تشتهر منطقة كابادوكيا الساحرة ، الواقعة في جنوب وسط تركيا وجنوب شرق أنقرة ، بخصائصها الجيولوجية الفريدة التي يطلق عليها اسم المداخن الجنية . فقد تشكلت التكوينات الصخرية الكبيرة مخروطية الشكل على مرّ العصور بفعل تآكل الرماد البركاني الناعم نسبيًا الموجود حولها . كما يذكر أن الحضارات الغابرة حفرت في هذه التكوينات لإنشاء منازل وقلاع - مثل قلعة أوشيسار - بل وحتى مدن كاملة تحت الأرض ، مثل مدينة كايماكلي ومدينة ديرينكويو التي كان يستخدمهما المسيحيون الأوائل في الاختباء . وتعتبر مدينة القيصرية المجاورة هي بوابة الدخول إلى المنطقة .


تقع كبادوكيا في شرق هضبة الأناضول ، في وسط تركيا المعاصرة . وتتألف تضاريسها من سهل هضبي يرتفع 1000 متر عن سطح البحر ، تتخلله قمم بركانية ، وجبل أرجييس ، قرب القيصرية وهو أطول المرتفعات إذ تقع قمته على ارتفاع 3916 متر . وبسبب كونها داخلية وعلى ارتفاع عالي ، فإن لـ كبادوكيا مناخ قاري مميز ، ليكون حار وجاف صيفاً ، وبارد مثلج في الشتاء . أما تساقط المطر فهو نادر وتتميز المنطقة بكونها في غالب أيامها شبه قاحلة .



ومن بين البلدات والوجهات المهمة في كبادوكيا ، أورغوپ و غوريم و وادي إهلارا ، سِليمي ، و غوزليورت ، أوج حصار و أوانوس و زلفة . ومن بين المدن التي تقع تحت الأرض والجديرة بالزيارة والمشاهدة ، هنالك ديرينكويو ، كايماكلي و غازي أمير و أوزكاناك . ومن بين أفضل القصور التاريخية والبيوت الكهفية الملائمة للسواح تتواجد في أورغوپ و غوريم و غوزليورت و أوج حصار .
وتعتبر المناطيد ذات الهواء الساخن من الأنشطة التي تجتذب السياح في كبادوكيا وهي متوفرة في غوريم . كما يمارس السياح أنشطة الترحال في كل من وادي إهلارا و وادي الدير ( غوزليورت ) و أورغوپ وغوريم .


ويعد متحف غوريم المفتوح إحدى أكثر المواقع تهافتاً من قبل الزائرين والسياح ، وهو كان مقر جماعة رهبانية في كبادوكيا ، وهو أحد أشهر المواقع في وسط تركيا . ويحتوي المجمّع على أكثر من 30 كنيسة منحوتة من الصخور والمزارات الصغيرة التي تحتوى على مرصوفات ممتازة من فنون تصويرات الفريسكو الجصية ، والتي ترجع إلى فترة القرن التاسع والحادي عشر .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق