قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 10 أغسطس 2012

دراسة تكشف عن " نملٍ انتحاري " يفجر نفسه لحماية سربه Study revealed that there is " a suicide ant " blow himself up to protect his troop


دراسة تكشف عن " نملٍ انتحاري " يفجر نفسه لحماية سربه
Study revealed that there is " a suicide ant " blow himself up to protect his 
troop


قال فريق من العلماء ينتمون لدول مختلفة إن بعض أفراد النمل الأبيض يقدمون على الانتحار لحماية سربهم ، وذلك من خلال وضع عبوة ممتلئة بسائل لزج سام على الجسم يتم تفجيرها وسط أفراد النمل المهاجم .
وقد تمكن فريق دولي من العلماء من اكتشاف هذه الظاهرة الفريدة لدى نوع من النمل الأبيض ويتعلق الأمر بعبوات من سائل سام تكون أثقل لدى أفراد النمل الأكبر سناً .
ويتم تفجير تلك العبوات في حال تعرض السرب لهجوم معاد . ورجح الباحثون تحت إشراف جان شوبوتنيك من الأكاديمية الفنية للعلوم في براج في دراستهم التي تنشرها مجلة " بروسيدنجز " التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم يوم ( الخميس 26 يوليو / تموز 2012 ) أن النمل كبير السن هو الذي يقوم بهذه المهمة بسبب تراجع قوة أسنانه وتراجع فعاليتها في البحث عن غذاء للسرب مما يجعل " شيوخ " النمل يخدمون سربهم بهذه الطريقة .
واكتشف الباحثون " أكياساً متفجرة " على ظهر النمل من فصيلة " نيوكابريترميس تاركوا " وقالوا إن هذه الأكياس موجودة في الجزء الذي يربط صدر النمل بمؤخرته وإنه يمكن التعرف بشكل جيد على هذه الحقائب من خلال اللون الأزرق لدى بعض النمل ، واللون الأبيض لدى البعض الآخر .
ولاحظ الباحثون أنه عندما يتعرض هذا النمل لهجوم من قبل نمل آخر من فصيلة " لابيوتيرمس لابراليس " فإن " النمل الأزرق " يكون أكثر شراسة في الرد حيث يعض هذا النمل في البداية ثم يطلق شحنته المتفجرة ويموت جراء ذلك .
وتبين للباحثين أن السائل الموجود في الأكياس الزرقاء أكثر فعالية من السائل الموجود في الأكياس البيضاء . وأظهرت دراسات أخرى أن هذا السائل يتكون في غدد خاصة تحت جلد النمل وأنه لا يصبح فعالاً بشكل تام إلا إذا اختلط بالسائل الموجود في لعاب النمل . ويرجح الباحثون أن النمل المتقدم في السن يطور هذا السلاح ويكون على أهبة الاستعداد لاستخدامه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق