قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

الماكاو الأزرق والأصفر Blue & Yellow Macaw


الماكاو الأزرق والأصفر Blue & Yellow Macaw

الماكو الأزرق والأصفر هو أحد أفراد مجموعة الببغاوات الكبيرة المتواجدة في الأمريكتين و البحر الكاريبي و التي تعرف باسم الماكاو .
يتكاثر الماكاو الأزرق و الأصفر في الغابات ، و الغابات الاستوائية في أمريكا الجنوبية الممتدة من ترينيداد و فينزويلا إلى الجنوب من البرازيل و بوليفيا و الباراغواي ، و تمتد قليلاً إلى أمريكا الوسطى التي تتصل حدودها ببنما .


الوصف :
يتراوح طول هذا الطائر ما بين 76 إلى 86 سنتمتراً و كتلته ما بين 900 إلى 1300 غراماً . أما شكله فهو في غاية الجمال ، فذيله و أجنحته زرقاء اللون ، و ذقنه أزرق غامق ، و أجزاؤه الداخلية ذهبية اللون ، و جبهته خضراء ، و منقاره أسود اللون ، و هو قوي جداً لطحن الجوز . و وجهه غير المغطى بالريش أبيض اللون و يتحول إلى زهري عند اهتياج الطائر ، وهذا الوجه مخطط بريش صغير أسود .
هناك بعض الاختلاف في ريش هذا الطائر حسب المكان ، فبعضه يمتلك ريشاً برتقالياً داخلياً أكثر من غيره ، خصوصاً عند الصدر ، و قد شوهد هذا في طيور ترينيداد و غيرها من مناطق الكاريبي ، و يبدو أن السبب في ذلك هو عوامل بيئية ، الماكاو الأزرق و الأصفر يستخدم منقاره القوي لطحن أغلفة الجوز ، وكذلك للتسلق و التعلق بالأشجار .



التوالد :
الماكاو الأزرق و الأصفر بشكل عام يتكاثر من أجل استمرار الحياة ، و يضع الأعشاش في ثقوب الأشجار ، و تقوم الإناث بوضع بيضتين أو ثلاثة ، ثم تحتضنها حوالي 28 يوماً ، و يظهر الريش على الصغار في أعشاشها بعد الفقس بحوالي 90 يوماً .


التربية :
تشيع تربية الماكاو الأزرق و الأصفر كحيوان أليف بسبب منظره الأخاذ و قدرته على الكلام ، ولكن حجمه الكبير يسبب مشكلة ، كما أنه يتطلب جهداً كبيراً و معرفة من قبل المالك أكثر من غيره من الحيوانات الأليفة كالكلاب و القطط . إن هذا الماكاو ذكي جداً و اجتماعي ، لذا فإنه يشكل صديقاً محبباً و جيداً للشخص الذي يستطيع توفير متطلباته ، كما أنه يرتبط بقرب شديد بمالكيه . و يتصرف هذا الماكاو بعدوانية في مواسم التزاوج ، التي هي في العادة من ستة إلى ثمانية أسابيع من فصل الربيع .
الماكاو الأزرق و الأصفر يصرخ و يصدر أصواتاً عالية حتى لو كان مروضاً بشكل ممتاز . إن الصوت المرتفع و المضغ التخريبي تصرفات طبيعية من سلوك هذا الماكاو و ينبغي توقعها عند أسره . و بسبب حجمه الكبير ، لا بد من توفير مساحة كبيرة له ليتمكن من الطيران فيها ، إذ يجب ألا يقل حجم تطويقه عن طول 15 مترا ( حسب جمعية الببغاوات العالمية   World Parrot Trust ) .


الغذاء :
يتطلب الماكاو الأزرق و الأصفر غذاء متنوعاً ، فالغذاء الذي يتكون من الحبوب فقط مثلاً يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية كنقص الفيتامين . و هذا مثال على الغذاء الجيد : خلطة عالية الجودة من الحبوب و الجوز و الفاكهة المجففة و الخضار الطازج ( الخضار الأخضر و الجذور ) و علف الفاكهة ، و تقدم على نحو منتظم ، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه من الشائع و المحبب بالنسبة للماكاو أن يشترك مع الإنسان المالك في الغذاء الآمن له كالمعكرونة و الخبز و غير ذلك .
من المهم تجنب الغذاء ذي المحتوى الدهني الكبير عند تقديم الغذاء المتنوع لهذا الماكاو ، و هناك بعض الأغذية السامة للطيور و الببغاوات معاً ، و على رأسها الكرز و الأفوكاتة و الشوكولاتة و الكافيين . أما الأغذية الآمنة فتتضمن البرتقال و التفاح و العنب و الفستق و الجوز و بذور عباد الشمس .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق