قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

Insanity plant نبتة الجنون


Insanity plantنبتة الجنون  

نبتة الجنون ، اسم يطلق على عدة أنواع من الأعشاب المعمرة التي تنمو في غربي أمريكا الشمالية ، وهي ذات تأثير مضر إذا أكلتها الخيل أو الماشية أو الأغنام .
وسمي هذا النوع من الأعشاب بهذا الاسم ؛ نظرًا للتصرفات الغريبة التي تفعلها الحيوانات المسممة بهذه الأعشاب . ويوجد ما يقرب من مائة صنف من نبتات الجنون ، غير أن العديد منها لا يعرف عنه أي تأثير سام .
ومن أكثر أصناف هذا النبات شيوعًا ثلاثة أصناف هي نبتة الجنون البيضاء والأرجوانية والزرقاء ، وتسمى هذه الأصناف باسم ألوان أزهارها التي تشبه أزهار البازلاء أو الفاصوليا . وتبدو سيقان هذه النباتات إما قائمة أو مفترشة ، تنمو عليها وريقات كثيرة .


ويعتمد تأثير نبتة الجنون في الحيوانات على التربة التي تنمو فيها ، حيث يعتقد العلماء أن التأثير السام لهذه النباتات ينجم عن قدرتها على امتصاص العناصر السامة من التربة .
وهذه النباتات سامة في صورتيها الخضراء والجافة ، وهناك بعض الاختلاف في أعراض التسمم بهذه النبتة في الخيل والأبقار والأغنام ، فالخيل تصير كسولة ، تجر أرجلها ، ويقل إقبالها على الطعام ، وتفقد السيطرة على عضلاتها ، وسرعان ما تصاب بالهزال وتموت .
ويكون رد الفعل لدى الأبقار مماثلاً لما يحدث للخيل إلى درجة كبيرة ، إلا أنها في بعض الأحيان تظل تجري في مكانها بهياج شديد ، مصطدمة بأي شيء في طريقها . أما الأغنام فيكون رد فعلها للسُّم أكثر اعتدالاً .
ولا تأكل الحيوانات التي تربى في المراعي نبتة الجنون عادة عندما يتوافر لها غيرها من الطعام ، ويقوم مربو الحيوانات بإتلاف هذه النبتة بقطع جذورها على عمق 5سم تحت سطح التربة ، أو رشها بمادة 2,4 ـ د القاتلة للأعشاب .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق