قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 10 سبتمبر 2012

نجمة البحر المدهشة The Amazing " Star of the Sea "


نجمة البحر المدهشة
The Amazing " Star of the Sea "


نجمات البحر ... كائنات مدهشة تعيش في أعماق البحار ، و تجذبنا ألوانها وأشكالها الجميلة عندما تظهر على الشواطئ بتكوينها الفريد الذي لا نعرف عنه الكثير ، يوحي شكلها بالرقة والهشاشة ولكنها تخفي داخلها العديد من العجائب ! فتعالوا لنتعرف أكثر على هذه الكائنات وندخل إلى عالمها الغامض .




نجم البحر هو حيوان مائي لافقاري ، ينتمي إلى شعبة شوكيات الجلد ، ويتميز بأذرعه المتعددة ، والتي قد تتراوح بشكل كبير في العدد ، وتحتوي على أنيبات ( أنابيب ) دقيقة ، تستخدم للحركة والالتصاق بالسطوح ، وهي موزعة على هيئة صفين في كل قدم . كما أن نجم البحر يفتقر إلى الدماغ ، ولكنه يحتوي على جهاز عصبي مستقبل .




وعلى العكس من الإعتقاد السائد بأن نجمة البحر كائن استوائي فإنها تعيش في كل البحار والمحيطات تقريباً على اختلاف أعماقها وحرارتها ، حيث نجدها في الأماكن الإستوائية وأيضاً بجانب القارات الباردة مثل أنتاركتيكا ، ولكنها لا تعيش أبداً في المياه العذبة .




توجد منها حوالي 2000 فصيلة ، و معظم نجوم البحر تكون بخمسة أذرع ولكن منها من له 10 وحتى 20 ، وبعض الفصائل تصل حتى 40 ذراعاً ، وتتكون بشرتها من الكلس ولها هيكل عظمي من الكلس ، وتتلون بألوان جذابة تستخدمها للتمويه وخداع أعدائها للهروب منهم .





من عجائب هذه الكائنات أنها لا تحتوي على دماء على الإطلاق ! فهي تستخدم نظام وعائي هيدروليكي فريد لضخ الماء المالح في جسمها ليقوم بأعمال الدم في الكائنات الأخرى ، فينقل الغذاء ويقوم بعملية الإخراج كما تعتمد عليه في الحركة .




حيث يوجد على السطح الأسفل من نجمة البحر مجموعة من النتوءات الصغيرة تسمى الأقدام الأنبوبية كما سبق وقلنا ، وعندما تقوم نجمة البحر بقبض وإرخاء عضلات معينة في جسمها تدفع المياه إلى هذه الأقدام الأنبوبية فتتحرك ناقلة نجمة البحر من مكان إلى آخر .



معظم نجمات البحر لديها قدرة عجيبة على هضم الطعام خارج جسمها ، فهي تقوم بتحسس فريستها والتي غالباً ما تكون محاره مفتوحة أو مغلقة عن طريق أقدامها الأنبوبية ، ومن ثم ينفتح فمها ليخرج منه كيس مثل المعدة ليقوم بتغليف المحارة ونثر مواد هاضمة عليها قبل إدخالها إلى فمها مرة أخرى !


تعرف نجمات البحر أيضاً بالقدرة على تعويض أطرافها المقطوعة ، فإذا انقطع منها ذراع أو اثنين تستطيع تعويضهما ، وتستطيع القيام بذلك لأنها تحتفظ بمعظم أو كل أجزائها الحيوية في أطرافها . وهناك أنواع من نجمة البحر يمكنها استحداث نفسها بالكامل مرة أخرى من مجرد جزء صغير منها !


كل هذه العجائب بداخل هذا الكائن الصغير فسبحان الله الذي خلقه فأبدع .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق