قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

السبت، 9 يونيو 2012

بنات نعش الكبرى والصغرى Ursa Major & Ursa Minor

 بنات نعش الكبرى والصغرى 
 Ursa Major & Ursa Minor

انظر ناحية الشمال ( يمكنك التعرف على الشمال من معرفتك لاتجاه القبلة ، أو من معرفتك بمكان غروب الشمس ) بعد اكتمال غروب شفق الشمس وبداية حلول الظلام ( قبيل العشاء ) ، سترى سبعة نجوم على شكل مقلاة أو حرف سين مقلوب ، ( الشكل المجاور ) ، هذه هي بنات نعش الكبرى ، ويعرفها البعض بالدب الأكبر ( هي جزء من الدب الأكبر فقط ) .


ولو كنت تحمل خريطة أجنبية للسماء فسترى أن جميع هذه النجوم السبعة تحمل أسماءً عربية هي : ( القائد ، المئزر ، الإلية ، المغرز ، الفخذ ، المراق ، الدبة ) وإن تمعنت قليلاً في النجم الثاني من القوس فستجد بجانبه نجماً صغيراً أسمته العرب ( السها ) وكانت العرب تمتحن به أبصارهم . ولهذا قال قائلهم : أريه السها ويريني القمر .


تدعى هذه النجوم السبعة ( بنات نعش الكبرى ) ، وفي بعض الأحيان : دليل السماء ، فمنها يمكنك الاستدلال على كثير من معالم السماء ، أهمها : بنات نعش الصغرى التي تعرف كذلك بالدب الأصغر ، وليست الصغرى بمهمة إلا  لأن فيها أهم نجوم السماء وهو النجم القطبي الذي سمته العرب ( الجديّ ) بضم الجيم وتشديد الياء ، فهو النجم الأقرب للقطب الشمالي الجغرافي ، وإذا كانت النجوم تدور بدوران الأرض فإن هذا النجم يعتبر ثابتاً تقريباً ، ففي الصورة المجاورة تظهر النجوم دوارة حول القطب ويظهر النجم القطبي لكنه ليس في مركزها لأنه فعلاً ليس في مركز القطب إنما يبعد عنه قرابة خمسة أسداس الدرجة .  وفوق هذا النجم نجمان متقاربان يعرفان بالفرقدين ، ولو أنك تقرأ الشعر العربي لسمعت عنهما الكثير .
وبالقرب من ذيل الدب الأكبر تقع مجرة M81 وهي ذات شكل لولبي يمكن رؤيتها بالتلسكوب ، وتجاورها تماماً مجرة أخرى هي M82 وهي مجرة السيجار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق