قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 25 يونيو 2012

الآن يمكنك نشر السعادة في كل مكان ! Now you can publish happiness everywhere !


الآن يمكنك نشر السعادة في كل مكان !
Now you can publish happiness everywhere !

قالت دراسة نشرتها صحيفة " ذي بريتيش ميديكال جورنال " إن السعادة تنتقل بالعدوى ضمن أصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة لكن ليس بين زملاء العمل . وأكد الباحثون أن مجموعات من الأشخاص السعداء والتعساء تتشكل وفق معايير اجتماعية وجغرافية ، على سبيل المثال إن احتمالات سعادة الفرد تزداد 42 بالمئة إذا كان له صديق يعيش على مسافة تقل عن 800 متر يشعر بالسعادة أيضاً .
وهذه النسبة تتراجع إلى 25 بالمئة إذا كان الصديق يقيم على مسافة 1.5 كلم وتتراجع مع زيادة المسافة الجغرافية بين الشخصين . وتزداد فرص السعادة ب 8 بالمئة في حال العيش مع شريك سعيد و 14بالمئة إذا كان قريب سعيد يقيم في الجوار وحتى بـ34 بالمئة إذا كان الجيران سعداء .
وقال المسؤولان عن الدراسة البروفسور نيكولاس خريستاكيس من هارفرد ميديكال سكول والأستاذ جيمس فاولر من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو إن : " التفاوت في مستوى سعادة الفرد يمكن أن ينتشر على موجات عبر مجموعات اجتماعية ويشكل بنية أوسع ضمن شبكة واحدة وبالتالي تنتج عن ذلك مجموعات من الأفراد السعداء والتعساء " .
إلا أن هذه المعادلة لا تنطبق على أوساط العمل . وبحسب الدراسة فإن : " زملاء العمل لا يؤثرون على مستوى السعادة مما يعطي الانطباع بان الإطار الاجتماعي قادر على الحد من شيوع الانفعالات " . وكتبت الصحيفة العلمية في مقال إن هذه الدراسة " الثورية " قد يكون لها انعكاسات على الصحة العامة .
وأضافت : " إذا كانت السعادة تنتقل فعلاً من خلال العلاقات الاجتماعية قد يساهم ذلك بشكل غير مباشر على انتقال عدوى الصحة الجيدة " . وشملت الدراسة عينة تمثيلية من 5124 راشداً تتراوح أعمارهم بين 21 إلى 70 سنة بين عامي 1971 و 2003 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق