قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

مومياوات مصابة بتصلب الشرايين

مومياوات مصابة بتصلب الشرايين

    في أغلب الأحوال يُنظر إلى مرض تصلب الشرايين باعتباره عرضاً من أعراض عصر الوجبات السريعة ، ولكن مرض تصلب الشرايين هذا ليس مرضاً جديداً .
    فقد تم اكتشاف أن المومياوات المصرية ، وعمر بعضها يعود إلى 3500 سنة قبل الميلاد ، كانت تعاني من هذا المرض عندما وضعوها تحت جهاز الأشعة المقطعية بالكمبيوتر .
    يقول الدكتور جريجوري توماس ، أستاذ أمراض القلب الإكلينيكية بجامعة كاليفورنيا ، ايرفين ، " رغم الاختلافات والفروق بين أسلوب الحياة في العصور القديمة وفي العصور الحديثة ، اكتشفنا شيوع هذا المرض بين المصريين القدماء من أصحاب المكانة الاجتماعية الاقتصادية الراقية الذين عاشوا منذ ثلاث ألفيات مضت " .
     أُخذت مومياوات الكهنة والكاهنات والموظفين الكبار من قاعات عرض متحف العاديات المصرية في القاهرة ومن مخازنه بالدور تحت الأرضي قبل تعريضهم للأشعة المقطعية . تنتج أجهزة الأشعة المقطعية صوراً ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية بعد معالجة سلاسل من صور الأشعة السينية ثنائية الأبعاد .
    من المرجح أن طبيعة الغذاء قد ساهمت في مزيد من انسداد أوعية المصريين الدموية المسدودة أصلاً نتيجة لأكل لحوم الماشية والبط والأوز وهي الوجبة التي لم يكن تناولها نادر الحدوث في تلك الأزمان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق