قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

نبات ندى الشمس : محترف غواية الحشرات Drosera capensis : Professional in seducing the insects


نبات ندى الشمس : محترف غواية الحشرات
Drosera capensis : Professional in seducing the insects


نبات ندى الشمس أو كما يعرف باسم كيب سنديو ( Cape sundew ) أو دروسيرا ، هو نبات من آكلة اللحوم القوية ، وهي دائمة الخضرة ومن الأنواع المعمرة ، متفاوتة الطول ، يبلغ طولها عادةً حوالي 6.5 سم ، تزين أوراق نبات ندى الشمس قطرات الندى اللامعة اللاصقة وذلك لإغراء الحشرات بالوقوف عليها ومن ثم افتراسها .
موطنها الأصلي هو مدينة كيب تاون ( Cape town ) في جنوب إفريقيا ، ويمكن العثور عليها في الأهوار – أراضي رطبة منخفضة – وفي المناطق الرطبة .
سمي نبات ندى الشمس بهذا الاسم ؛ لظهور سائل شبيه جداً بالندى الذي يظهر صباحاً على أوراق الأشجار ويجذب الحشرات , وارتبط الاسم بالشمس وذلك لأنه يلمع في الشمس ويضيء خلال سقوط أشعة الشمس عليه . وهو نبات عشبي مستطيل الأوراق توجد على رؤوسها سائل مخاط لزج يفرز لصيد الفريسة , وتزهر هذه النباتات في كانون الأول / يناير .
تستطيع ندى الشمس صيد فرائسها بطريقة رائعة مثيرة تتميز بالإبهار ؛ وذلك من خلال إفراز رائحة تجذب الفريسة للوقوع على أوراقها اللزجة ، وعند وقوع الفريسة في الفخ ترسل اشارات إلى الورقة تخبرها بوقوع فريسة عليها ولا يمضي إلا وقت قصير حتى تقوم الورقة بلف الفريسة بأكملها ، تم تقوم بإفرازات تحلل الحيوان الفريسة وتحوله إلى غذاء لنبات ندى الشمس . والغريب في الأمر أن العملية برمتها لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق