قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

حيوان برأس زرافة وجسم حصان وخطوط حمار الوحشي Animal with a head like giraffe and body like a horse with zebra lines


حيوان برأس زرافة وجسم حصان وخطوط حمار الوحشي
Animal with a head like giraffe and body like a horse with zebra lines


عُرِفَ هذا الحيوان العجيب بالأوكابي أو الأوكابيا , له رأسٌ مثل الزرافة وجسمٌ كالحصان وخطوطٌ مثل الحمار الوحشي ولسان أزرق طويل بما يكفي لتنظيف أذنيه .
مخلوقٌ حير العالم حتى عام 1901 إذ لم يكن هذا المخلوق معروفاً لدى العلماء الغربيين الذين تفاجؤوا برؤيته أثناء تواجدهم في القرن الأفريقي ، حيث تم تعريف هذا الحيوان الإفريقي العاشب والخجول كجنس جديد من الزرافات ، وأطلق عليه إسمه الذي يعرف حالياً وهو الأوكابي أو الأوكابيا ( Okapia johnstoni ) ، ويعتقد اليوم بوجود حوالي 15 ألفاً من الأوكابي تعيش غالبيتها في الكونغو .
والأوكابي هو حيوان ثدي من شفعيات الأصابع ( الحافر المشقوق ) وموطنه الأصلي هو منطقة أفريقيا الوسطى وبالأخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية . ينشط الحيوان في الصباح ويتغذى على الأعشاب وأوراق وبراعم الأشجار ، بالإضافة إلى نباتات السرخس والفاكهة والفطريات .
ويعيش الأوكابي غالباً لوحده . وتحمل أنثى الأكاب لمدة تتراوح بين 420 إلى 450 يوماً قبل أن تلد ، ورضيع الأوكابي يشرب الحليب لمدة 6 أشهر ، وينضج في سن الرابعة أو الخامسة ، ويمكن أن يصل عمره إلى 30 عام أو أكثر .
وتشتهر حيوانات الأوكابي بصفة الخجل ؛ وذلك لصعوبة مشاهدتها في الغابات ويواجه هذا الحيوان تهديداً في موطنه وذلك للهجرة البشرية ونشاطات التعدين والبحث عن المصادر الطبيعية في منطقة تواجده .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق