قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 27 يونيو 2012

كيف تكشف من يكذب عليك ؟ How you can reveal the person who is lying to you ?


كيف تكشف من يكذب عليك ؟
How you can reveal the person who is lying to you ?


حينما تتحدث فإن معنى ما تقول يتوقف على النبرة ولغة الجسد ، ويقول العلماء إن الكلمات في حد ذاتها لا تمثل سوى 20% من معنى ما تقصده ، فكلمة “ شكراً ” تكون ساخرة إذا قلتها بامتعاض وبحركات وجه معينة ، لذا فحين يعمد أحد إلى الكذب فهو يكلف نفسه باختيار الكلمات ، ولكنه ينسى لغة الجسد ، فتعال نخبرك بطرق كشف الكذابين .
(1) مراقبة الوجه :
انظر إلى تعبيرات الوجه بالغة الدقة ، وهي التعبيرات التي تظهر على وجه المتحدث وتختفي سريعاً في جزء من ثانية ، ولكنها تُظهر الشعور الحقيقي الخفي للمتحدث ، وإذا لم يكن لديك حس عالي بهذه التعبيرات فيمكنك التدريب عليها ، فعلى سبيل المثال ترتفع الحواجب إلى أعلى عندما يشعر المتحدث بالحزن أو الأسى .
(2) العرق :
من أكثر العلامات التي تدل على قيام المتحدث إليك بالكذب أن تراه يبدأ بالتعرق ، من جهة أخرى فإنه من الصعب الإعتماد كلياً على هذه الظاهرة ، فربما يكون سبب وجود العرق هو أن المتحدث يتصف بالعصبية أو الخجل .
(3) مراقبة حركة عيون المتحدث :
من خلال اتجاه نظرة عينيه ، فعندما يحاول الصادق تذكر تفاصيل موضوع ما فإنه ينظر يميناً ، أما الكاذب فينظر يساراً .
(4) راقب الحنجرة :
يميل الكاذب باستمرار إلى تليين حنجرته ، وذلك من خلال البلع أو تناول الماء لإزالة التوتر .
(5) تابع حركات باقي أجزاء الجسم :
عند متابعتك للكاذب فإنك ستلاحظ أن يديه وذراعيه ورجليه محدودة الحركة بل ومتيبسة ، كما تلاحظ في بعض الأحيان أنه يلمس أذنيه أو الجزء الخلفي من الرقبة بيديه ، من جهة أخرى تذكر أن هذه ربما تكون علامات على العصبية لا الكذب .
(6) لاحظ نبرة الصوت أثناء الكلام :
يمكن لنبرة الصوت أن تكون مؤشراً على الكذب ، حيث أن الكاذب يبدأ فجأة في الحديث بشكل أسرع أو أبطأ من المعتاد ، أو أن التوتر يجعل نبرة الصوت تعلو فجأة .
(7) التفاصيل الذهنية المبالغ فيها :
يميل بعض الكاذبين إلى إضافة المزيد من التفاصيل المبالغ فيها لكلماته بعد أن يشعر باليأس من محاولاته السابقة في أن يجعلك تصدقه .
(8) احذر الإجابات السريعة المندفعة :
عندما يقوم المتحدث إليك بالكذب فهو يفقد الشعور بالوقت الواجب عليه استغراقه للقيام برد الفعل ، فإذا قمت بتوجيه سؤال إلى شخص ما ، ثم قام هذا لشخص بالرد السريع بعد انتهاء السؤال مباشرة فإن ذلك يعد دليلاً على الكذب ، وربما يعود السبب في ذلك إلى قيامه بتدريب نفسه على هذه الإجابة والتحضير لها من قبل .
(9) راقب ردود أفعال الكاذب تجاه أسئلتك :
دائماً ما يشعر الكاذب بعدم الارتياح في جلسته أثناء توجيهك الأسئلة إليه ، حيث يتحول برأسه أو جسده بعيداً ، أو أن يقوم لا شعورياً بوضع شيء ما بينه وبينك ، كما أنه خلال توجيهك الاتهام لشخص صادق بأنه لا يقول الصدق ، فإنه يتخذ موقف المهاجم الغاضب ، أما الكاذب فيأخذ موقف المدافع .
(10) انتبه لتكرار المتحدث لجمله :
إذا قام المشتبه به باستخدام نفس الكلمات مراراً وتكراراً فإن ذلك يعد مؤشراً على قيامه بالكذب ، كما أنه يحاول في كثير من الأحيان أن يتذكر جملاً بعينها والتي تبدو مقنعة ، وعندما تطلب منه إعادة شرح الموقف تجده يعيد استخدام نفس الجمل مرة أخرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق