قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الخميس، 21 يونيو 2012

لا تعطس في اليابان ولا تخلع حذائك في بريطانيا ! Do not sneeze in Japan and don't take off your shoes in Britain !


لا تعطس في اليابان ولا تخلع حذائك في بريطانيا !
Do not sneeze in Japan and don't take off your shoes in Britain !


يقع المسافرون أحياناً في حرج ؛ وذلك لجهلهم بعادات البلاد التي يزورونها ، فمثلاً يستهجن سكان بلاد حوض البحر الابيض المتوسط من الزائرإذا لم يسلم باليد أو العناق أو حتى القبلات ، وليس من المقبول ممازحة أحدهم في كوريا بضربه بلطف على رقبته من الخلف ، وفي تايلند يعتبر الرأس أمراً مقدساً ، وليس من المستساغ أن تربت على رأس طفل حتى لو كان ذلك من أجل التحبب .
وعليك أن تتذكر أن إظهار مشاعر الحب واللمس لصديقتك أو حتى زوجتك ليس مقبولاً في بلاد المشرق ، وعند الأكل حاول أن تحرص على إستخدام اليد اليمنى ، وإذا ذهبت إلى غرفة السونا في البلاد الاسكندنافية يمكن أن تجد العائلات فيها عراة تماماً ، ولكن إذا كنت في تركيا فليس مقبولاً أن تتعرى وعليك أن ترتدي الملابس الداخلية أو لف جسدك بالمنشفة .
وفي هاواي يعتبر تقديم إكليل من الزهور للضيف وسيلة للترحيب به ، فإياك أن ترفض هذه الهدية لأن ذلك يعتبر مهيناً لمن يقدمها لك ، وبعد أخذها تأكد من وضعها في مكان لائق .
في بعض الدول مثل الولايات المتحدة وألمانيا من غير المستحسن ألا تنظر في عيون الآخرين وأنت تتحدث إليهم ، على العكس مما هي عليه الحال في بعض الدول الآسيوية التي يشعر سكانها بعدم الارتياح من التحديق في عيونهم ، كما هي الحال في اليابان وكوريا .
ويشعر الناس في بعض البلدان مثل الصين واليابان ، بالاشمئزاز من الشخص الذي يحاول تنظيف أنفه حتى لو إستخدم قطع القماش ، خصوصاً إذا كان في جلسة حول طاولة مستديرة ، فالمحرمة أو hanakuso باللغة اليابانية تعني " مخلفات الأنف " ‍‍! فإذا كنت تسافر إلى دولة آسيوية أو شرقية فلا تحمل محرمة القماش واستبدلها بالمحارم الورقية .
وإذا اضطررت وأنت على المائدة في فرنسا أو دول الشرق لتنظيف أنفك ، فاطلب الإذن للتوجه إلى الحمام أو ابتعد عن الجلسة على الأقل .
إن خلع الحذاء لدى وصولك إلى حفل عشاء في لندن يعتبر تصرفاً غير حضاري ، أما إذا لم تخلع حذاءك عند دخول منزل في آسيا أو هاواي أو جزر المحيط الهادئ ، فسوف ينظر إليك بأنك لا تحترم مضيفك ، فبالإضافة إلى كون الحذاء يحمل الرمل والأوساخ فإن خلعه يمثل إشارة على ترك العالم الخارجي وراء ظهرك أيضاً .
أما الحديث على المائدة ، فيعتبر تصرفاً مسيئاً في بعض بلدان إفريقيا والصين واليابان ، وإذا أجربت الحديث أثناء الأكل فسوف يقابلك المضيفون بالصمت ، ولا تنسَ إذا أوقفتك الشرطة في روسيا بتهمة ارتكاب مخالفة مرورية أن تدفع الرشوة ، وإلا فأنك تخاطر بعقوبة أكبر قد تصل إلى السجن فلكل بلد عاداته وتقاليده .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق