الاثنين، 25 مارس 2013

قصر الحمراء Alhambra


قصر الحمراء
Alhambra


قصر الحمراء درة غرناطة وعنوانها وشعارها التاريخي الأول ، يكاد يكون هو المعلم العربي الأبرز في الأندلس راهناً . يطل على المدينة الحديثة من هضاب عالية تشكل جزءاً منها ، أو على الأصح هي في موقع القلب من المدينة . والقصر ولا شك شاهد معجز على عظمة عرب الأندلس ورقيهم الحضاري ونهضتهم العمرانية والهندسية والفنية وقتذاك .
بناه سادة الأندلس في العام 1238 م ، وأول من وضع حجر الأساس فيه هو السلطان محمد الأول ابن الأحمر ( 1203 - 1273 ) مؤسس السلالة الناصرية . ثم أضاف على البناء فيما بعد كل من يوسف الأول ومحمد الخامس . ومن بعدهما جاء خلفاء آخرون ليوسعوا ويحسنوا فيه ما ارتأوا إلى ذلك سبيلا .
وبعد سقوط غرناطة ، تعرض القصر إلى شيء من الهدم والتحوير ، بخاصة على يد شارل الخامس ؛ الذي أحب على ما يبدو أن يتشفى من رموز الحضارة العربية الماثلة بقوة هناك ، فبنى فوق جزء من أطلال الحمراء قصراً على طراز عصر النهضة ، لكنه ولحسن الحظ لم يخرب باقي الأجزاء التي لم يتبق منها اليوم سوى بضع قاعات أو أجنحة كبيرة . مع الحدائق التي كان تم تشكيلها وهندستها ببراعة فائقة في ذلك الزمان العزيز .


والحقيقة أن المتجول في قصر الحمراء لا يخاله مجرد قصر مميز ، وإنما مدينة إسلامية متكاملة في كل شيء . وهي تقتضِ منه يوماً كاملاً ليتجول في أرجائها ، متفحصاً الأجنحة ومعالم وظائفها السابقة في الحماية والتخزين ونقل المياه ... علاوة طبقاً في المقام الأول على معاينة آيات فن الرقش والحفر والتعشيق ، وأول ما يلفت هو اختيار موقع القصر أساساً ، والطريق الوحيدة إليه ... فهو مبني كما أسلفنا على هضبة مشرفة على المدينة .
ومن يقصده ، عليه أن يجتاز طريقاً متدرجة الارتفاع تشكل بدورها حماية طبيعية للقصر ، وهذه الطريق تشق غابة رهيبة متكاثـفة الأشجار ، وتغطي الهضبة كلها ، وتمتد لتعانق بخضرتها الهرمة العتيقة أسرار القصر من كل جانب .
طبعاً ، الطريق إلى القصر معبدة ، والسيارة تحملك إليه عبر تعرجات لافتة ... فلا تسمع من حواليك ، باستثناء هدير السيارة سوى غناء السواقي المائية الغزيرة ، والتي تستطيب الشرب منها نظراً لنقائها وعذوبتها الفضية الباردة .
تصل إلى القصر العالي المنيف وتبدأ جولتك ذات الرهبة فيه ، من أول باب تدخله ثم تتوالى المفاجآت المبهرة فصلاً تلو الآخر ، بخاصة عندما تنتقل من جناح إلى آخر ؟ فكل جناح مثلاً يتوسطه فناء ولا أجمل ، وله بالطبع خصائصه المتميزة ، فناء الرياحين ، فناء السباع ... وتتوسط الأول بحيرة مستطيلة ذات اخضرار نظيف وعميق ... أما فناء السباع ففيه تلك البركة الشهيرة ، والتي لم يعرف إلى الآن كيف توصل العرب إلى اختراع طريقة توزيع المياه فيها بقوة قذف متساوية من فم كل سبع يحيط بها . السر ظل غامضاً واندفن مع غموضه حين حاول بعض المهندسين حل اللغز . إذ توقفت البركة عن العمل وفق نظامها "التكنولوجي" العربي القديم .


♦ عمارته وأقسامه ♦

1. فناء الريحان الكبير : تتقدمه ساحة البركة أو " فناء الريحان " الكبير المستطيل الشكل ، تتوسطه بركة المياه وتظللها أشجار الريحان ؛ ونقشت في زوايا فناء الريحان عبارة ( النصر والتمكين والفتح المبين لمولانا أبي عبد الله أمير المؤمنين ... ) والآية الكريمة ( وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ) ، وفي النهاية الجنوبية لهذا البهو باب عربي ضخم ، هدمت المباني التي كانت وراءه ، ولم يبق منها سوى أطلال . وتوجد في هذه الأطلال بعض النقوش مثل " لا غالب إلا الله " ، " عزّ لمولانا السلطان أبي عبد الله الغني بالله " . ويؤدي باب فناء الريحان الشمالي إلى بهو صغير اسمه " بهو البركة " .


2. بهو السفراء : يؤدي البهو الذي يلي فناء الريحان من الجهة الشمالية إلى بهو السفراء ( أو بهو قمارش ) الذي يعد أضخم أبهاء الحمراء سعةً ، ويبلغ ارتفاع قبته 23م . ولهذا البهو شكل مستطيل أبعاده ( 18 × 11م ) . وفيه كان يعقد " مجلس العرش " ، ويعلوه " برج قمارش " المستطيل .


3. فناء السّرو : يؤدي بهو البركة من جهة اليمين إلى ( باحة السرو ) . وإلى جانبها الحمامات الملكية ، وأول ما يلفت النظر غرفة فسيحة زخارفها متعددة الألوان مع بروز اللون الذهبي ثم الأزرق والأخضر والأحمر ، وفي وسطها نافورة ماء صغيرة ، وتعرف باسم غرفة الانتظار . أما الحمامات فتغمرها الأنوار الداخلة عبر كوات بشكل ثريات وأرضها مرصوفة بالرخام الأبيض ، ومن الحمام يتم الدخول إلى غرفة الامتشاط والاستراحة التي تكثر فيها الرسوم الغريبة عن الفن الإسلامي ، ويتخلل الحمامات أبهاء صغيرة .


4. قاعة الأختين : تقع في شرق بهو البركة . عُرفت هذه القاعة بهذا الاسم لأن أرضها تحتوي على قطعتين من الرخام متساويتين وضخمتين .
5. بهو السباع : تؤدي قاعة الأختين من بابها الجنوبي إلى بهو السباع أشهر أجنحة قصر الحمراء . قام بإنشاء هذا الجناح السلطان محمد الغني بالله (1354 - 1391) وهو بهو مستطيل الشكل أبعاده ( 35م × 20م ) تحيط به من الجهات الأربع أروقة ذات عقود يحملها 124 عموداً من الرخام الأبيض صغيرة الحجم وعليها أربع قباب مضلّعة . في وسط البهو توجد نافورة السباع ، فعلى حوضها المرمري المستدير اثنا عشر أسداً من الرخام ، تخرج المياه من أفواهها بحسب ساعات النهار والليل .


تعطلت مخارج المياه في هذه البركة كما سبق وقلنا حين حاول الأسبان التعرف على سر انتظام تدفق المياه بالشكل الزمني الذي كانت عليه . ومن الجدير بالذكر أن الحضارة الإسلامية استخدمت الفوارات في زخرفة الحدائق العامة والخاصة ، وقد وصلت براعة المهندسين المسلمين في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي حداً كبيراً في صنع أشكال مختلفة من الفوارات يفور منها الماء كهيئة السوسنة ، ويتم تغييرها حسب الحاجة ليفور الماء كهيئة الترس وفي أوقات زمنية محددة ، وتمثل فوارات قصر الحمراء وجنة العريف نموذجاً متطوراً لما وصلت إليه إبداعات المسلمين في ذلك الوقت .


6. قاعة بني سراج : منتصف الناحية الجنوبية من بهو السباع مدخل قاعة بني سراج . ولهذه القاعة شكل مستطيل أبعاده ( 12م × 8م ) . فرشت أرضها بالرخام . وتعلوها قبة عالية في جوانبها نوافذ يدخل منها النور . وفي وسط القاعة حوض نافورة مستديرة من الرخام .
7. قاعة الملوك ( أو قاعة العدل ) : في جهة الشرق من بهو السباع يقع مدخل قاعة الملوك . زُيِّنّ سقف الحنية الوسطى بصور عشرة من ملوك غرناطة تعلوهم العمائم ، تعبر ملامحهم عن الوقار والكبرياء . أولهم محمد الغني بالله . وآخرهم السلطان أبو الحسن والد أبي عبد الله . وهناك صور فرسان ومشاهد صيد .


8. منظرة اللندراخا : ذهب بعضهم في تفسير هذا اللفظ بأنه محّرف لثلاث كلمات عربية ( عين دار عائشة ) . والجدير بالذكر أن عائشة كانت إحدى ملكات غرناطة في القرن الرابع عشر الميلادي . وإن لفظ ( عين ) يفيد ( نافذة ) . وتتألف هذه القاعة من بهو صغير مضلّع .
9. متزين الملكة : جناح علوي صغير في نهاية الطرف الشمالي للحمراء . تحت ( برج المتزين الذي يعود إلى عهد السلطان يوسف أبي الحجاج .
10. الزاوية والروضة : وهناك منطقة مهجورة من القصر في جهة الغرب كانت زاوية أو مصلّى فيها ميضأة وقاعدة مأذنة ... وكانت خرائب الروضة مدفناً لملوك بني نصر ملوك غرناطة في جهة جنوب باحة السباع . وعثر في الروضة على شواهد عدة لقبور تعود لملوك غرناطة .



الأربعاء، 20 مارس 2013

( F-22 ) الطائرة المقاتلة الأقوى في العالم (F-22) the world's most powerful fighter plane


( F-22 ) الطائرة المقاتلة الأقوى في العالم
(F-22) the world's most powerful fighter plane


تعتبر الطائرة المقاتلة f-22 هي المقاتلة الأقوى في العالم حتى وقتنا هذا ، فهي طائرة لا يستطيع الرادار كشفها ، وكما أنها تستطيع أن تشوش على طائرات ومقاتلات العدو ، وبامكانها التزود بالوقود عن طريق نثر رذاذ الكيروسين في الهواء ، وتتستخدم هذه الطائرة أحد الفتحات النفاثه الموجوده في المقدمه لسحب الرذاذ إلى الداخل ، كما أن سرعتها تصل إلى 3200 كم \ بالساعة .

* التقنية المستخدمة في المقاتلة
- المصنع : شركة لوكهيد ( Lockheed Martin ) .
- الطيران الأول : 19/11/1990م ، للنسخة التجريبية ( YF-22 ) .
- تاريخ الإنتاج : 15/12/2005م ، للنسخة ( F-22A ) .
- المستخدم : القوات الجوية الأمريكية ( United States Air Force ) .
- الطاقم : 1 طيار .
- باع الجناح : 13.65 متر .
- الطول الكلي : 18.90 متر .
- الارتفاع الكلي : 5.08 متر .
- مساحة الجناح : 78.04 متر2 .
- الوزن الكلي عند الإقلاع : 288.36 كغم .
- المحرك : محركان دفعيان ( Turbofans ) من نوع ( Pratt & Whitney F119-PW-100 ) ، بدفع يصل إلى : 155.79 كيلونيوتن لكل محرك .



* أداء المقاتلة
- السرعة القصوى: 2 Mach ، وهي السرعة المصمم عندها الطائرة ، وقد وصلت إلى 2.42 Mach بقدرة 1600 mph، طبقاً لطيار الاختبار ( Paul Metz ) .
- سرعة التحليق : 1.7 M بقدرة 1140 mph عند الارتفاعات العالية .
- المدى: 3200 كم .
- نسبة الدفع / الوزن : 1.17 .
- حد التعجيل الأقصى : 9.5 g .

الطائرة ( F22/RAPTOR ) تصنف كمقاتلة متخفية أو طائرة شبح ( Stealth ) ، وهي مصممة أصلاً كطائرة تفوق جوي ( معترضة ومقاتلة ) ، لكنها مجهزة لمهاجمة الأهداف الأرضية ، والحرب الالكترونية ( Electronic Attack ) ، والإطلاع بمهام الإشارات الاستخبارية ( Signals Intelligence ) . وهي تعتبر من أكثر المقاتلات تفوقاً وتقدماً ، ويعكس هذا حجم الإنفاق على التجارب المجراة ، لتكون عماد القوات الجوية الأمريكية فتحل بدلاً من ( F15 / F16 ) ، إذ إن نتائج اختباراتها فاقت المتوقع ، فقد ظلت هذه الاختبارات لمدة طويلة على النموذج الاختباري ( YF-22 ) ، ولثلاث سنوات على النموذج الأولي ( F/A-22 ) ، قبل أن تعتمدها القوات الجوية الأمريكية في ديسمبر - 2005م بإنتاج النسخة ( F-22A ) إذ تتكفل شركة لوكهيد بإنتاج هذه الطائرة وكافة تجهيزاتها وأنظمتها .
وتعتبر هذه الطائرة هي طائرة القرن 21 ، وفخر القوات الجوية الأمريكية ، وهي أغلى طائرة مقاتلة في العالم ، إذ بلغت تكلفة التطوير الكلي والإنتاج بداية من أبريل - 2005م ما لا يقل عن 70 مليار دولار أمريكي . وكان الاتفاق أن يتم إنتاج 750 طائرة ، تم تخفيضها إلى 438 طائرة ، خفضت في ما بعد إلى 381 طائرة ، وقد تم تقدير كلفة الطائرة الواحدة بـ ( F-22A ) مليون دولار أمريكي . ويعود سبب خفض كمية الإنتاج إلى الكلفة العالية مقارنة بالسعر الرخيص للطائرة (  F-35 ' Lightning II ') والتي تحتوي على معظم تقنيات الطائرة ( F22 ) .



* إنتاج المقاتلة
الإنتاج الأولي من هذه المقاتلة سُلِّم إلى قاعدة نيليس الجوية ( Nellis Air Force Base ) في نيفادا ، في تاريخ 14/1/2003م ، للتشغيل وإجراء طلعات الطيران التجريبية حتى 27/10/2004م ، بعد ذلك بدأت الخدمة بـ51 طائرة ، أضيفت لها 22 طائرة طبقاً للتمويل الخاص بالعام 2004 م .
سجل تاريخ 20/12/2004م أول حادث تحطم للطائرة ( F22 ) بقاعدة نيليس الجوية ، خلال الإقلاع ، بينما الطيار قذف نفسه خارج الطائرة . وقد كشفت التحقيقات أن سبب التحطم هو : ( توقف قصير أثناء إغلاقِ المحرك قبل الطيرانِ سبّبَ عطل في نظامِ سيطرةَ الطيران ) ، ولقد تم إجراء التعديلات اللازمة على الطائرات لتفادي هذه المشكلة ، وقد تم التفكير من قبل القوات الجوية الأمريكية بإعادة بناء الطائرة المحطمة ، لكن لم يتم ذلك .
في 12/12/2005م تم تعيين الإصدار ( F-22A ) ، ليتم إدخاله للعمل بتاريخ 15/12/2005م .

* الخصائص والمواصفات
هذه المقاتلة مزودة بمحرك ( Pratt & Whitney F119-PW-100 ) ، وهما محركان نفاثان عنفيِّان ( Turbo Fan ) ، ملحقان بحارق لاحق ( afterburners ) ، والمخرجان اتجاهيان ، بمعنى أنهما قابلان للتوجيه في نطاق +/- 20 درجة على المحور العرضي / محور الجناح للطائرة ( Lateral Axis ) ، وتعمل هذه الحركة على تغيير زاوية الخطر للطائرة ( Pitching ) . وهما يمنحان الطائرة القدرة اللازمة لأداء جميع مهماتها الجوية وعملياتها القتالية ، إذ يمكن للمحرك أن يحقق دفعاً يصل إلى 173 KN، مما يعني تحقيق سرعة تحليق واستجابة لمستوياتها في كل الارتفاعات ، خاصة عند ارتفاعات المنخفضة . حتى إن هذه الطائرة تجاوزت حدود السرعة المصممة لها ، وكانت نتائج العمل عند هذه السرعات مرضية ، ولم تعد على الطائرة بأي مشاكل ، والتي وصلت إلى 2.42 ماخ .
مخرج المحرك غير قابل للتغير ، بمعنى أن المخرج لا يقبل التكيف مع المسافة المخصصة لخروج اللهب ، وهو بالتالي يجعل الوصول لسرعة 2 ماخ من الصعوبة بمكان . هذه الخاصية تستخدم لمنع المحرك من فقد الاشتعال ( flame-out ) ، وهنا المخرج مصمم لمنع حدوث هذا الحدث . ولقد أثبت طيار الاختبار ( Paul Metz ) إمكانية تجاوز هذه الطائرة للسرعة التصميمية إذ وصل إلى سرعة 2.242 ماخ ، ومعدل تسلق فاق سرعة تسلق الطائرة ( F15 ) هذا يوضح لنا أن السرعة الحقيقية للطائرة غير معروفة .
يساعد على أداء هذه المهمات بدن الطائرة القابل لاحتمال القوى الخارجية والاجهادات والحرارة الناتجة عن احتكاك بدن الطائرة بالهواء ، هذا البدن تم تصنيعه بطريقة خاصة ومن مجموعة من المركبات ، فمجموعة العجلات يتم ضمها داخل حجرات صممت أبوابها بطريقة خاصة ، وكذا الأسلحة التي تخبأ داخل حجرات مزودة بذات التقنية من الأبواب ذات الحواف المستقيمة ، وهذا يكفل أن لا يسبب وجود التجهيزات القتالية على بدن الطائرة أي قوى كبح / إعاقة تمنع الطائرة من الوصول إلى سرعة فوق صوتية بكامل تجهيزاتها ، بينما هذا يصعب على المقاتلات الأخرى . ومع هذا فإن الطيران بكامل التجهيزات يعمل ضمن حدود كون هذا يتطلب صرفيات وقود عالية ، تجعل هذا الطيران ضمن حدود .
أما على صعيد التجهيزات والمعدات الملاحية ، فهي مزودة بأحدث التقنيات في هذا المجال ، ومن رادارات لاكتشاف الأهداف على مسافات بعيدة ، ووضع هذه الأهداف المكتشفة في نطاق الأسلحة ، وكذا التشويش على المراصد والرادارات .


* التحديث
تم التـفكير لتحويل جناح الطائرة إلى جناح قابل الحركة / جناح متحرك ( swing-wing ) ، لكن هذه الفكرة ألغيت في العام 1993م .
لكن التحديثات التي من الممكن أن تتم في المستقبل ، هي النسخة ( FB-22 ) ، والتي تطلبها القوات الجوية الأمريكية للعمل كقاذفة بعيدة المدى .


الجمعة، 15 مارس 2013

كيف يمكنك اختيار النظارات المناسبة لشكل وجهك ؟ How do you choose the right glasses for your face shape ?


كيف يمكنك اختيار النظارات المناسبة لشكل وجهك ؟
How do you choose the right glasses for your face shape ?


بلا إطار … ذات إطار عريض … ذات حواف مجنحة ... معدنية أو ذات ألوان صارخة … لكلٍ منا تفضيلات مختلفة فيما يتعلق باختيار النظارات الشمسية أو الطبية .
لكن هذه التفضيلات الشخصية ينبغي ألا تكون المعيار الوحيد الذي يتم على أساسه شراء النظارات ، حيث يلعب شكل الوجه أيضاً دوراً حاسماً في قرار الشراء ، لأن هناك وجه بيضاوي ووجه دائري الشكل ووجه مستطيل ، كما أن هناك عدسات مستديرة وبيضاوية وذات حواف وهياكل عريضة أو رفيعة أو بلا أُطر وكذلك أذرع عريضة أو رفيعة .


♦ مـعـايـيـر ♦

الوجه هو أكثر مناطق الجسم الظاهرة للآخرين ، لذا يُعد قرار اختيار شكل النظارة أمراً صعباً . لذلك يجب عدم المسايرة العمياء لأحدث خطوط الموضة بل التأني في الاختيار وانتقاء إطار وعدسات تناسب شكل الوجه .
من ناحيةٍ أخرى التصميمات المستقيمة لا تناسب الأوجه دائرية الشكل ، فهذه الخطوط المستقيمة ستقطع الوجه وتجعله يبدو منفراً ، وينصح بالابتعاد عن النظارات ذات الأذرع العريضة أيضاً .
ولتجنب الخطأ عند شراء النظارة ينبغي اصطحاب شخص ما أو كاميرا رقمية عند الذهاب لأخصائي البصريات ، إذ يمكن بواسطة هذه الصور الفوتوغرافية إدراك الاختلافات والفروق بين أشكال النظارات ومن ثم يصبح من السهل اتخاذ قرار الشراء .
كما أن السعر ينبغي ألا يكون بأي حال من الأحوال معياراً للشراء ، فالنظارة ذات السعر المناسب يمكن أن تكون أجمل من النظارة غالية الثمن .

كيف تختار النظارة الملائمة لشكل وجهك ؟

·        الوجه الصغير
في الحقيقة لا توجد قواعد لاختيار النظارة المناسبة ، وإنما هناك فقط بعض النصائح المفيدة ، حيث بشكلٍ عام يسري ما يلي : ذوو الوجوه الصغيرة ينبغي عليهم ارتداء نظارات صغيرة ، فالنظارات ذات الحجم ( XXL ) تجعل الوجوه الصغيرة تبدو كما لو أنها تتوارى خلف هذه النظارات .

·        الوجه المستطيل
أما الوضع المثالي للعدسات يتحقق عندما يكون من الممكن رؤية القزحية في منتصف العدسة ، فالعيون تبدو في قمة الجمال والجاذبية إذا كان يمكن رؤيتها بالكامل عبر النظارة . وتناسب الأشخاص ذوو الوجه المستطيل نوعاً ما نظارات ذات أشكال مستديرة أو متناهية الصغر أو مقوسة ، فهذه الأشكال تجعل الوجه يبدو أكثر نعومة . وبالمثل تناسبهم أيضاً الموديلات ذات الأذرع العالية والبارزة ، لأنها تقطع طول الوجه .

·        الوجه المستدير
وبخلاف ذلك يمتاز الوجه المستدير بمعالمه الخارجية المتساوية ويعتبر قصيراً نوعاً ما بالنسبة للعرض ، وأفضل ما يناسب هذا الوجه هي النظارات التي تبرز الوجه أفقياً ، فالنظارة ذات الحواف تجعل الوجه يبدو أكثر نحافة وتضفي عليه حيوية وإثارة . وإذا كانت الوجنات هي النطاق الأكبر عرضاً ، فحينئذ يتخذ الوجه شكل الشبه منحرف . وفي هذه الحالة أنصح بارتداء النظارة المُصممة على شكل فراشة مثلاً للنساء ، لأنها تحدث تبايناً رائعاً ، كما يمكن بواسطتها تغطية الأصداغ النحيفة غالباً .

·        الوجه بشكل القلب
وتتناغم النظارات ذات الأُطر الضخمة والأكثر انخفاضاً والمقوسة إلى أعلى مع الأوجه التي تتخذ شكل القلب . أما الأطر الرقيقة والمستديرة فتجعل بدورها الأوجه ذات الخط العريض لمنبت الشعر تبدو أكثر نعومة .

·        الوجه البيضاوي
الأشخاص ذوو الأوجه البيضاوية يمكنهم ارتداء كل أشكال النظارات تقريباً . لكن الأُطر المستطيلة بشكلٍ خاص تمنح الأشخاص ذوي الأوجه البيضاوية تألقاً لافتاً .

اختيار اللون المناسب

شكل النظارة ليس وحده هو الذي ينبغي اختياره بعناية فائقة ، فمن الضروري أيضاً التدقيق عند اختيار اللون ، فمثلاً ذوي الشعر الأشقر تناسبهم الألوان الهادئة أكثر ، مثل درجات ألوان الباستيل والألوان الترابية ، في حين تناسب التباينات الأكثر قوة ذوي الشعر الداكن . كدرجات الأزرق والأحمر الساطع .
بالإضافة إلى ذلك يتماشى لون النظارة مع ألوان الملابس التي ترتديها ، مما يوحي بالتناغم التام بين عناصر المظهر العام . ومن لا يرغب في كل الأحوال أن يقع في حيرةٍ من أمره عند اتخاذ القرار – وبحوزته المبالغ اللازمة لذلك – فيمكنه أن يشتري نظارتين أو ثلاثة ، ليمكنه من تنويع المظهر العام تبعاً للمناسبة والحالة النفسية والمزاجية في ذاك اليوم .

نصائح أخرى مهمة

♣ على النظارات أن لا تلامس الخدين بل تكون على مسافة منها .
♣ اذا كان أنفك طويلاً ، فعلى القطعة الوسطية الموجودة بين النظارات أن تكون إلى الأسفل لتساعد على تقصير أنفك .
♣ على النظارة تغطية الحاجبين .
♣ عند اختيار النظارة الطبية ... يجب أن تكون من ذوات الوزن الخفيف ، وذات تصميم يدوم طويلاً .