بوجاتي فيرون : نصف سيارة ، نصف طائرة
Bugatti Veyron: Half a Car,
Half a Plane
إنها الأروع
الأجمل الأقوى الأسرع الأغلى الأفضل ، إنها تحفة فنية تسير على الارض ، بل هي عملٌ
إبداعي يتجول في الطرقات ، بل أكثر من ذلك بكثير ، إنها البوجاتي فيرون ” نصف
سيارة ، نصف طائرة ” ، السيارة التي شارك في صناعتها مهندسين من علم الفضاء وشركات
صناعة الطائرات مع شركة فولكس فاجن المالك لشركة البوجاتي .
السيارة
الرياضية ذات الـ 16 اسطوانة ومحرك يصل إلى قوة 1001 حصان بسرعة تتجاوز الـ 408
كلم / ساعة ، مع ناقل سرعة بسبع حركات ، فقط 300 شخص يستطيعون التميز والانفراد
بالصدارة من خلال تملك سيارة البوجاتي فيرون ، حيث قررت الشركة أن تصنع فقط 300
سيارة طوال فترة الإنتاج .
اسم
السيارة يتكون من اسم مؤسس شركة بوجاتي ” بوجاتي ” والسائق الفرنسي الشهير ” فيرون
” ، لتتشكل العلامة الفنية ” بوجاتي فيرون ” ، الاسم الاشهر في عالم السيارات ،
يبلغ طول السيارة 4.34 متر وعرضها 1.95 متر , وارتفاعها 13سم عن الأرض . ويقع محرك
السيارة بوجاتي فايرون في المنتصف .
أما سرعة
السيارة الجنونية فتصل إلى ثلث سرعة الصوت ، وتستطيع الإنطلاق بسرعة أسرع من
إنطلاقة طائرة حربية ، وتصل إلى سرعة 100 كلم/ساعة في 2.5 ثانية فقط ، وتستطيع بعد
ذلك الوقوف بعد الوصول إلى هذه السرعة في أقل من 2.2 ثانية ، بإختصار 5 ثواني فقط
كافية لأن تنطلق سيارة البوجاتي فيرون إلى سرعة 100 كلم ومن ثم الوقوف من جديد وكأن
شيئاً لم يكن ، وفي تجربة لسيارة البوجاتي قام بها جيمس ماي مقدم برنامج توب جير
عندما وصل إلى سرعة 408 كلم / ساعة ، قال إنه شعور لا يوصف ، ولكن مع سرعة كهذه
فإن الإطارات لن تصمد أكثر من 15 دقيقة متواصلة على نفس السرعة ولكن قبل ذلك
سينتهي كامل وقود السيارة في 12 دقيقة فقط ، وتخيل فمع كل هذه القوة والسرعة فإن
البوجاتي قادرة على الوقوف التام من سرعة 408 إلى صفر في 10 ثواني فقط .
شركة
ميشلان الصانعة لإطارات السيارة تقول بأن القدرة الاستثنائية لإطارات البوجاتي
تتفوق على اي إطارات لأي سيارة في العالم ، ويبلغ عرضها ضعف عرض الإطار العادي ,
كما يحتاج الإطار في السيارة العادية ليتم صنعه إلى 30 ثانية فقط , لكن يتم صنع الإطار
الواحد للبوجاتي خلال ســــــاعة كاملة .
أما المدهش
في الأمر فإن مع كل هذه القدرة الهائلة للإطارات فهي بحاجة للتغيير كل 9600 كلم من
السير ، أي أقل بكثير عن المعدل الطبيعي لأي سيارة في العالم والمدهش أكثر بأن
قيمة الطقم الواحد من الإطارت يصل إلى 17 ألف دولار .
و يتم صنع
الأقمشة الفخمة في البوجاتي في الشركة نفسها التي تصنع أقمشة طائرات الجامبو , وهذه
الأقمشة تتحمل حرارة 1800 درجه فهرنهايت من الحرارة ( السيارة العادية تتحمل
1300 درجة فهرنهايت فقط ) .
جناح
البوجاتي يستخدم للفرملة أيضاً وتبلغ فرملته حوالي 3/1 ( ثلث ) فرملة السيارة بشكل
عام ويشكل حوالي 70% من فرملة السيار ة العادية . ويتم صنع جنــــاح البوجاتي في
مصنع خاص لصنع الطائرات والصواريخ , ونظام الهايدروليك الذي يوجد فيه يستخدم في
الطائرات .
محرك
البوجاتي ينتج في الحقيقة 3000 حصان حيث تم إكتشاف هذا الرقم عند أول تجربة للمحرك
في المصنع , وقد أدت هذه القوة إلى حرق الإجزوز الموصل إلى خارج المصنع ولكن تم
تخفيض هذه القوة إلى 1001 حصـــان ، والحرارة التي أنتجها المحرك كانت كافية
لتدفئة 100 منزل في فصل الشتاء الشديد البرودة .
محرك
البوجاتي مصنوع من التيتانيوم الذي يوجد فقط في صناعة الطائرات ( السيارة العادية
تستخدم الإستيل ) والمحرك مصنوع يدوياً بالكامل . و المحــرك الواحد يحتاج
إلى 4 أسابيع ليتم إنتاجــــه .
سيارة
البوجاتي فيرون قبل تسليمها للعميل يُجري عليها اختبارات خاصة في مضمار خاص لشركة
فولكس واجن ، وهو مضمار عالي السرية لدرجة أنها تمنع الطائرات من التحليق في
أجوائه ، حيث يُجرى على السيارة اختبارات تقطع فيها السيارة 500 كلم وتصل فيها إلى
السرعة القصوى 408 كلم ليتم إكتشاف جميع العيوب التصنيعية إن وجدت ، بعد ذلك تعود
إلى المصنع لتحظى بعملية تنظيف تستغرق يومين كاملين ، ثم تغلف بطريقة خاصة وكأنها
تحفة فنية وتشحن إلى العميل ليستلم هذه الجوهرة .
لكن هل تسائلت
كم عليك أن تدفع من أجل إقتناء هذه الجوهرة ؟ ، تصل قيمة البوجاتي فيرون شاملة
الضرائب مع الكماليات إلى 2 مليون دولار فقط .